واشنطن: لن يخرج عناصر “داعش” من الرقة أحياء


جيرون

أعلن المبعوث الأميركي إلى التحالف الدولي بريت ماكغورك أن التحالف سيحرص على ألا يخرج أيٌّ من مقاتلي تنظيم (داعش) حيًّا من الرقة.

وقال ماكغورك، أمس الجمعة، خلال استعراض قدّمه عن إنجازات التحالف الدولي لمحاربة (داعش)، منذ تسلم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه: إن “تقديرات التحالف تشير إلى وجود نحو ألفين من مسلحي (داعش) في الرقة”، مؤكدًا حرص التحالف وبلاده على أن مسلحي التنظيم “لن يغادروا المدينة أحياء”.

وأشار إلى أنه، بحسب الأمم المتحدة، فإن هناك “25 ألف مدني داخل المدينة، وقرابة 324 ألف نازح في المنطقة المحيطة بالرقة”، موضحًا أنه “تم توفير مخيمات لنحو 146 ألف لاجئ فيما تم توطين 177 ألفًا منهم في المجتمعات المحلية هناك”.

وتابع: إن “التحالف الدولي مستعدّ لإعادة توطين 50 ألف نازح من مدينة الرقة، في حال هُزم (داعش)”. وشدد على أن واشنطن: لن تتدخل في إعادة بناء المناطق المخربة، وقال: “نحن ملتزمون بفعل كل ما نستطيع عن طريق تدريب السكان المحليين على نزع الألغام من البنى التحتية الحيوية والمناطق المهمة للسماح للناس بالعودة إلى ديارهم”.

ورأى أن تعزيز الاستقرار سيكون “عن طريق نزع الألغام وإزالة الأنقاض وإعادة خدمات الماء والمجاري… لن نساعد في إعادة البناء والإعمار؛ لأننا تعلمنا من بعض الدروس في العراق، ونحن لسنا جيدين في فعله، كذلك فإن هذا ليس من مسؤولياتنا”.




المصدر