بالفيديو: لاجئة سورية توثّق رحلتها من الرقة إلى النمسا




وكالات () وثّقت اللاجئة السورية رانيا العلي رحلتها التي قضتها من مدينة الرقة مرورا بتركيا ووصولا إلى النمسا، من خلال مقطع فيديو نشرته إحدى وسائل الإعلام العالمية.

وكانت قد خرجت رانيا من مدينتها الرقة بعد سيطرة التنظيم عليها، إذ اتجهت إلى مدينة عين العرب كوباني، قبل أن تغادرها أيضا بعدما وقعت المدينة بيد التنظيم، متوجهة إلى تركيا.

وفي تركيا التقت رانيا بالشاب أيمن، أحد معارفها، وقررا الهجرة إلى أوروبا، إذ ركبت قاربا صغيرا يحمل أكثر من 50  شخصا إلى جزيرة «ليسبوس» اليونانية، موثقة كافة اللحظات منذ الصعود وحتى وصول الجزيرة.

وسلكت رانيا الطريق إلى أثينا، عبر الحدود المقدونية، حيث واجهت قوات الشرطة واستنشقت الغازات المسيلة للدموع، ومكثت أيام في سبيل الحدود.

وقامت رانيا بتصوير التجمع الكبير على الحدود المقدونية والمطالب بفتحها من أجل العبور، ملتقطة معاناة اللاجئين، حيث التقطت بعدستها مشاهد لأشخاص معاقين كانوا يقطعون الحقول الوحلة، وكيف تم حملهم لقطع الأنهار.

وفشلت كافة المحاولات لقطع الحدود، فيما وجدت رانيا طريقا جديدا في أيار 2016، لكنه كلفها 3500 يورو، حيث تقمصت رانيا دور سائحة، واستطاعت عن طريق جواز سفر بلغاري مزوّر، السفر بالطائرة من أثينا إلى النمسا، حيث قدمت طلب لجوئها.




المصدر