تحالف كردي جديد يضم أبرز حزبين


editor4

سيهاد يوسف: المصدر

أكد مصدر من التحالف الوطني الكردي بأن هناك مفاوضات جارية بين أحزاب التحالف الوطني الكردي والحزب الديمقراطي التقدمي بزعامة عبد الحميد درويش، في إطار تعزيز دور ومكانة الحركة السياسية الكردية في سوريا، في ظل المتغيرات الجارية على الساحة السورية عامة والكردية بخاصة.

بيد أن هناك اختلافات بين الطرفين على نقاط من أهمها “موقع التحالف الوطني الكردي في مجلس سوريا الديمقراطي وفيدرالية الأقاليم”، وكما أكد المصدر بأن هناك نقاط خلافية موجدة على الهيكل التنظيمي للتحالف” وعلى هذا الأساس تقرر عقد لقاءات أخرى بين الطرفين في إطار التفاوض لانضمام التقدمي إلى التحالف الديمقراطي الكردي.

في الإطار نفسه، قال قيادي في المجلس الوطني الكردي في سوريا لـ “المصدر” إن الحزب الديمقراطي التقدمي يمثل قوة سياسية وإرثاً تاريخياً، ولا يمكن تجاهله أبداً، وربما أن التقارب بين الأحزاب الكردستانية في إقليم كردستان وبخاصة بين حزب جلال الطالباني المقرب من عبد الحميد درويش، والحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يدعم المجلس الوطني الكردي سيعيد التقدمي إلى المجلس الوطني الكردي.

وأضاف “أن اجتماع قيادة المجلس في السليمانية وهولير مع الاستاذ عبد الحميد يأتي في هذا الإطار وربما يوافق أحزاب المجلس على عودة التقدمي إلى صفوفه بدون شروط”.

بينما أكد مقرب من الحزب الديمقراطي الكردي أن “المفاوضات تجري بين التحالف الذي يقوده مصطفى مشايخ نائب سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي والحزب الديمقراطي التقدمي، وربما نجد تحالفاً جديداً بعد إضافة التقدمي إليه”.

ويمكن القول إن الحزب الديمقراطي التقدمي يلعب في هذه المرحلة على حبل التوازنات السياسية ويوازن بين القوى الموجودة على الساحة الكردية ومدى تأثيرها في المرحلة القادمة وتحاول الأطر والتحالفات الموجودة كسب هذا الحزب إلى جانبها في هذه المرحلة.




المصدر