رقم صادم لكلفة الغارات في اليوم الواحد.. العمليات ضد "تنظيم الدولة" تدخل عامها الرابع


ياسر العيسى

تدخل الحملة التي تقودها الولايات المتحدة للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا هذا الأسبوع عامها الرابع، والبنتاغون على قناعة بحتمية هزيمة التنظيم.

في 8 أغسطس/ آب عام 2014، انطلقت طائرتا أف آي-18 من حاملة الطائرات "جورج دبليو. بوش" في الخليج، لتلقي 500 رطل من القنابل الموجهة بالليزر على مقاتلي "تنظيم الدولة" قرب اربيل في شمال العراق.

وشكّل هذا العمل العسكري بدء الحملات الجوية المكثفة، التي تم تعزيزها لاحقاً بتدريب وتجهيز قوات محلية لمحاربة التنظيم، بداية في العراق ولاحقاً في سوريا.

ونفذ التحالف 13.221 غارة في العراق و10.701 في سوريا، ما مجموعه 23.922 غارة بكلفة بمعدل 13.6 مليون دولار يومياً.

وخرج "تنظيم الدولة" إلى الضوء في بداية عام 2014، عندما اكتسح عناصره مناطق في شمال العراق وسوريا، قبل أن يسيطروا على مدن رئيسية منها الموصل والرقة، مخلفين أعمالاً وحشية وبربرية.

وفي ذروة تقدمه سيطر "تنظيم الدولة" على مساحة 40.000 ميل مربع (104.000 كيلومتر مربع)، وحتى أنه هدد بغداد مع انهيار وحدات الجيش العراقي، ودخولها في حالة من الفوضى تزامناً مع اقتراب مقاتلي التنظيم.

وقال الكابتن "جيف ديفيس" الناطق باسم البنتاغون: "كان لديهم 8 ملايين شخص أسرى لحكمهم الهمجي ويعيشون في بؤس، الكثيرون اجبروا على التحول إلى لاجئين والعيش في الحرمان".

وأضاف: "لم يتمكن تنظيم الدولة من أخذ ولو انش واحد مجدداً من المناطق التي حررناها".

وبعد ثلاث سنوات على بدء حملة التحالف، تم استعادة 70 بالمئة من المناطق التي كانت تحت سيطرة "تنظيم الدولة" في العراق، و50 بالمئة من المناطق في سوريا.

ويتكون التحالف من 69 دولة، مع أن عدداً قليلاً من هؤلاء الشركاء يساهم في الحملة الجوية أو مهمات التدريب.

اقرأ أيضاُ: وكالة: حجاب في طريقه إلى الاستقالة من الهيئة العليا للمفاوضات.. وهذه أبرز الأسباب




المصدر