لجنة ممثلة لشمال حمص تجتمع مع وفد روسي لمناقشة اتفاق "تخفيف التصيعد"


عبد الله الدرويش

اجتمعت، اليوم الثلاثاء، لجنة ممثلة لمدن وبلدات وقرى شمال حمص، مع ضابط روسي قرب معبر الدارة الكبيرة ( 7 كم شمال مدينة حمص)، وسط سوريا، لمناقشة اتفاق "تخفيف التصعيد" في المحافظة.

وقال مصدر مطلع لمراسل "سمارت"، إن المجتمعين خلصوا إلى اعتبار الاتفاق الذي وقع في القاهرة عاصمة مصر "قديما"، واتفقوا على صياغة مشروع جديد يحافظ على مبادئ الثورة السورية، كما ألغوا أدوار كافة الوسطاء في الخارج، باستثناء من يملك تفويض رسمي من "الهيئة العاملة الممثلة للمناطق المحررة".

وأضاف المصدر، أن اللجنة طرحت فكرة حول دمج ملفات المناطق الخارجة عن سيطرة النظام ضمن ملف تفاوضي واحد، مردفا أن الوفد الروسي أبدى استعداده لذلك، بحسب قوله.

وأوضح المصدر، أن الاجتماع كان بحضور جنرال روسي برتبة "عماد" وآخر مترجم، فيما مثّل شمال حمص ستة أشخاص مدنيين، وجرى الاجتماع في خيمة أقيمت بالجهة الخارجة عن سيطرة النظام على جانب المعبر، ودون أي حضور لممثلين عن النظام، كماا أكد وجود جلسات أخرى يتفق على موعدها لاحقا.

وأعلنتوزارة الدفاع الروسية، الثالث من آب الجاري، عن التوصل لهدنة تشمل محافظة حمص، باستثناء المناطق الخاضعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" و"هيئة تحرير الشام"، ونشرتقوات لها ونقاط تفتيش على في المنطقة على إثره، حيث خرقتها النظام بعد سريانها بساعات واستمرت بذلك.




المصدر