مشروع لإنتاج الغاز من روث الحيوانات يغطي حاجة الآلاف بغوطة دمشق الشرقية


رائد برهان

أطلقت منظمة إنسانية مشروعا خيريا لإنتاج الغاز من روث الحيوانات، يغطي حاجة أربعة آلاف عائلة في مدن وبلدات غوطة دمشق الشرقية، جنوبي سوريا.

وقال مدير المشروع التابع لمنظمة "البشائر الإنسانية"، سمّى نفسه "أبو محمد دياب"، لـ"سمارت"، الثلاثاء، إنه جرى إنتاج 1800 أسطوانة من غاز الميتان المستخدم منزليا، منذ انطلاق المشروع قبل شهر في مدينة دوما (15 كم شرق دمشق).

وأوضح أن الغاز المنتج وزع مجانا على عائلات الأيتام والمعتقلين، المكفولين من قبل المنظمة.

ويواجه المشروع صعوبات تتعلق بنقل المواد الأولية، بسبب قلة المحروقات وارتفاع أسعارها، وعدم توفر عدد كاف من الأسطوانات، إضافة للقصف الذي تتعرض له المنطقة، وفق "دياب".

ويعد المشروع الأول من نوعه في المنطقة، الذي يوزع الغاز مجانا على السكان، حيث سبق أن أقام تجار ومدنيون مشاريع مشابهة، لكن مقابل مبالغ مادية لكل أسطوانة.

من جانبه، شرح أحد مسؤولي المشروع، يلقب نفسه "أبو أحمد"، إلى أنهم يجمعون روث الحيوانات في حفرة طبيعية بطول 15 مترا وعرض ستة أمتار، ثم يغطونها لتجميع غاز الميتان تحت حرارة مرتفعة، والذي يخلصونه من الحفرة عبر أنابيب تضخه إلى أسطوانات جاهزة.

وقال "أبو محمود" وهو عامل في المشروع، أن الغاز يتعرض لضغط يصل إلى 16 بار قبل بدء عملية التعبئة في الأسطوانات، والتي تستغرق ثلاث دقائق لكل واحدة، ما يمكنهم من تعبئة نحو ستين أسطوانة يوميا.

وتشهد مدن وبلدات الغوطة الشرقية حصارا من قبل قوات النظام السوري، منذ عدة سنوات، مانعة دخول المواد الغذائية والطبية والمحروقات، إلا من خلال معابر تسيطر عليها وتأخذ فيها مبالغ طائلة مقابل إدخال هذه المواد.




المصدر