"منصة موسكو": "المعارضة" مازالت مختلفة على سلال المفاوضات


بدر محمد

قالت"منصة موسكو"، اليوم الثلاثاء، إن منصات المعارضة السورية، مازالت مختلفة على السلال الأربع التي طرحها المبعوث الخاص إلى سوريا، ستافان دي مستورا، خلال محادثات جنيف السابقة.

وأضاف رئيس منصة "موسكو"، قدري جميل، في تصريح خاص لوكالة "سمارت"، أن هيئة المفاوضات العليا لم تصادق على الاتفاق الذي جرى بين منصات المعارضة (موسكو، القاهرة، الرياض) حول سلة الدستور، واصفا الأمر بـ"غير الجيد".

وتابع أن "هناك أمور مستعصية حول سلتي الانتخابات والإرهاب، سيتم الاتفاق عليها بين أطراف المعارضة"، لافتا أنه لم يجري أي نقاش حول سلة الحكم الانتقالي.

وسبق أن قال رئيس منصة موسكو، إن هناك قرارا دوليا بوقف الحرب في سوريا لبدء عملية التغيير الجِدي، مضيفا أن ذلك يتطلب بدء مفاوضات مباشرة، بوفد واحد، بعد الاتفاق على السلال الأربع، حيث تم التوافق على سلة "الدستور" ومن الممكن التوافق بسهولة على سلتي "الانتخابات" و"الإرهاب"، وفق رأيه.

وطالب "جميل" بتجميع المنصات الثلاث ضمن وفد واحد للمشاركة بمفاوضات مباشرة التي تعتبر الطريق الوحيد لتنفيذ القرار الدولي رقم 2245.

كذلك أكد "جميل" ، أنهم لن يحضروا "مؤتمر الرياض 2" الذي دعت إليه "الهيئة العليا" مالم ينقل إلى "جنيف".

وأعلنت" منصة القاهرة"، عدم حضور "مؤتمر الرياض 2" الذي دعت إليه الهيئة العليا للمفاوضات، معبرة عن "رغبتها الاستمرار في مؤتمرات جنيف برعاية الأمم المتحدة".

وتشكلت"هيئة المفاوضات"، 10 كانون الأول 2015، بعد اختتام المؤتمر الموسع للمعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض، وتتألف من 34 عضوا، بينهم 11 من الفصائل العسكرية، و9 من "الائتلاف الوطني"، و5 من "هيئة التنسيق الوطنية" و9 مستقلون.




المصدر