عمر سارة

أعفت ، الأربعاء، مواطني ثمانين دولة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها، بما فيهم اللبنانيون، بهدف تنشيط السياحة والنقل الجوي في ظل الأزمة مع .

وقال رئيس قطاع تنمية السياحة، حسن الإبراهيم، في مؤتمر صحفي، إن الإعفاء من التأشيرة للجنسيات سيجعل من قطر الدولة الأكثر انفتاحا في المنطقة” بالنسبة للزوار الأجانب، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية (أ.فب).

وأضاف ممثل وزارة الداخلية القطرية، العقيد محمد المزروعي، في المؤتمر نفسه، أن على رعايا الدول المستفيدة من هذا الإجراء التقدم عند وصولهم إلى العاصمة الدوحة بجواز سفر صالح للحصول على حق الدخول إلى البلاد.

وأشار “المزروعي”، أن بلاده ستمنح رعايا 33 دولة حق الإقامة لـ 180 يوما من دون تأشيرة، ولبنان هو الدولة العربية الوحيدة بين هذه الدول الثمانين.

ورأى المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، أن قطر مستمرة في توسع شبكتها، لافتا أنها بدأت رحلات جوية إلى 62 وجهة جديدة هذا العام.

وتعتبر لبنان الدولة الوحيدة خارج إطار دول مجلس التعاون الخليجي( ، ، قطر، عمان، الكويت، الإمارات)، التي يشملها القرار.

وكانت السعودية والإمارات ومصر والبحرين قطعت العلاقات مع قطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والجوية، بعد اتهامها بدعم”الإرهاب” والتقرب من إيران، ونفت قطر في المقابل كل الاتهامات الموجهة إليها.