(الإدارة الذاتية) تعلن تأسيس (مقاطعة الشهباء) التابعة لـ (إقليم عفرين)


editor4

زياد عدوان: المصدر

أعلنت الإدارة الذاتية المعلنة من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د)، أمس الإثنين 7 آب/أغسطس، رسمياً عن تأسيس “مقاطعة الشهباء” التي تتبع لـ “إقليم عفرين”، والتي تضم البلدات والقرى العربية التي تحتلها الميليشيات الكردية منذ أكثر من عام.

وجاء في البيان الذي صدر عن مجلس إدارة مناطق “الشهباء”، والذي اتهمت فيه ميليشيات النظام بتدمير البنية التحتية وقتل وتدمير الآلاف وتشريد الملايين: “بعد مرور ستة أعوام على عمر الثورة السورية ونتيجة لتراكم المشاكل في بنية المجتمع السوري، وفي ظل النظام المستبد الذي يتحمل المسؤولية لما ألحق من دمار البنية التحتية وقتل الآلاف وتشريد الملايين”.

واتهم البيان كتائب الثوار بتنفيذ الأجندات الدولية والإقليمية والاشتراك بتدمير المجتمع السوري، “وخلق وزرع بذور الفتنة والطائفية مستخدمة غطاء الإسلام لتمرير أفعالها التخريبية إلى جانب فقدانها لأي مشروع حل للأزمة السورية”، بحسب البيان.

وأضاف البيان بأن مناطق الشهباء هي جزء من شمال سوريا، وقد عانى أهلها الكثير من قبل “الجهات المسلحة”، وأكد البيان على أن إعلان الإدارة الذاتية عن المقاطعات الثلاثة “كوباني، الجزيرة، وعفرين” قد لاقى نجاحاً في جميع المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدفاعية، “ولاقينا تأييداً جماهيرياً واسعاً ودعماً دولياً كونه نموذج الحل الأمثل للأزمة السورية”.

وختم البيان: “بعد تحرير قسم من مناطق الشهباء وتشكيل مجلس إدارة مناطق الشهباء منذ أكثر من عام، فإننا نعلن لأهلنا ولشعوب شمال سوريا ولمناطق الشهباء عن تشكيل مقاطعة الشهباء الذي تم اعتماد هذا القرار في الاجتماع التأسيسي الثالث لمجلس فيدرالية شمال سوريا المنعقد في رميلان 27 تموز 2017”.

وتسيطر ميليشيا وحدات حماية الشعب المعروفة باسم (YPG) إلى جانب عدة ميليشيات، على بلدات تل رفعت ومرعناز ومنغ وغيرها من مدن وبلدات ريف حلب الشمالي، منذ أكثر من عام، وذلك بعد معارك ضد كتائب الثوار بغطاء جوي روسي، كما أن الميليشيات الكردية تسعى للسيطرة على المزيد من البلدات والقرى العربية في ريف حلب الشمالي من خلال الاستمرار بالهجمات التي تستهدفها، وقد طردت الميليشيات الكردية المئات من العائلات من بيوتها بحجة تعاونهم مع كتائب الثوار.

وتشهد جبهات القتال على أطراف مدينة مارع وبلدة كلجبرين وقرية عين دقنه اشتباكات عنيفة ومتكررة بين مقاتلي كتائب الثوار من جهة وبين ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية والتي يعتبر تنظيم وحدات حماية الشعب (YPG) عمودها.

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=s5pvytxjOa4?feature=oembed&w=500&h=281]




المصدر