حوار – د.عزة عبد القادر

يعتبر الصقر من اشهر الطيور الجارحه وذلك لقوته ورشاقته وسرعة بديهته وذكائه – وقد عرفت الصقور منذ قديم الزمان ففي العصر الجاهلي كان الحارث بن معاويه يصطاد بالصقر ثم اتخذه العرب فيما بعد للصيد .
وصيد الصقور وتدريبها أمران يحتاجان لمهارة وصبر ودراية، وبالطبع لا يخلو الأمر من مفاجآت وأخطار تجعل المغامرة أكثر متعةً وإثارةً ويحتاج الصقر لفترة جيدة من التدريب، ويتم ذلك عن طريق جعله مطيعاً للأوامر، ويلجأ المدرب إلى حجب الطعام عنه لفترات من أجل أن يذعن له، ولا يقوم بمكافأته بالطعام إلا إذا أظهر تجاوباً معه ويضع المدرب قناعاً خاصاً على عيني الصقر مصنوعاً من الجلد ويحتاج المدرب في الأسابيع الأولى أن يظل ملازماً للصقر حتى تنشأ علاقة بين الاثنين، ويظل الصقر بعد ذلك مقيداً بحبل حول قدميه ليتعلم كيف يقف على ذراع الصقار أو المدرب، حيث يرتدي الصقار قفازاً جلدياً خاصاً، وحين يتحرك الصقر عن ذراع الصقار يتم ربط الحبل الموثق بقدمي الصقر إلى منصة خشبية خاصة، أعلاها شبيه بنصف كرة، ويتعلم الصقر كيف يقف عليها حين لا يكون على ذراع الصقار وطوال الليل.
ويتيح الحبل للصقر شيئاً من حرية الحركة مع ضمان عدم قدرته على الفرار.

لكل ما سبق كان يجب ان نعرف اصل تلك القصص والروايات عن تدريب الصقور وكيف يمكن ان يحدث ذلك وهل هناك مدربين للصقور بالفعل واذا وجدوا فهل هناك استفادة تعود عليهم في عصرنا الحديث بتربيتهم للصقور وما الذي يمكن ان يعود على مصر من تلك المغامرات ، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه من خلال المدرب المحترف محمد صقر ” عاشق الصقور” فإلى نص الحوار .
أرجو ان تقدم نفسك للقراء ؟

اسمي محمد سمير الشهير بمحمد صقر فقد اشتهرت بمحمد صقر لأني اصبحت صقار وذلك لفرط حبي للصقور فرغم اني طالب بكلية الهندسة واتدرب بمكتب هندسي الا انني اعشق تربية الصقور ورغم ان الهندسة مربحة أكثر لكني اهوى الصقور وتدريبهم ولن اترك هوايتي مهما حدث فأنا احاول ان أوفق بين تدريب الصقور وبين دراسة الهندسة .

الصقر معروف بشراسته وغدره الشديد ، فكيف يتم ترويضه ؟

الصقر لا يغدر طالما ان صاحبه يقدره أي يهتم به ويقدم له الطعام في الوقت المحدد والفكرة اني اروضه بأن آخذه بالهدوء واطبطب على صدره ليشعر بالأمان وهكذا يتم كسر شوكته بالتدهيل ،والتدهيل مصطلع مشهور بين الصقاره وهو ان نبدأ اولا بالنظر للصقر ثم الايعاز له ووضع اليد على الصدر برفق وهكذا يتم الترويض ولا يجب ان ننسى تقديم الطعام له في الوقت المناسب .

اذن هل يعني كلامك انه اذا نسيت تقديم الطعام له في الوقت المحدد بأنه سيفترسك ؟
لا لن يفترسني او يجرحني لكنه سيغدر بي بأن يتركني ويرحل لأني لم أقدره فمن الممكن ان يستيقظ المدرب فجأة فلا يجده .

واضح انك تصر على ان الصقر غير مؤذي رغم ان الصقر مشهور بأنه من الطيور الجارحة فما رأيك ؟

الصقور بطبيعتها جارحة وهناك نوع من أنواع الصقور يسمي العقاب وهو الأخطر حيث انه يروى ان احد العقبان اخذ طفلة صغيرة في كازاخستان واخذ يطير بها وظلت والدتها تصرخ وهي ترى طفلتها في السماء بمرافقة الصقر ولكنه في النهاية عاد بها الى الارض سالمة ولم يؤذيها سبحان الله

هل تربية الصقور وتدريبهم يعد مربحا ؟
بالطبع مربحة ، المسألة كبيرة جدا فان الصقور يمكنها ان تقيم اقتصاد دولة بأكملها وهناك دول اكتشفت ذلك واستغلته جيدا مثل دول الخليج وبريطانيا وألمانيا وانا من خلال عملي بالكويت عرفت ان بيع الصقور مربح جدا فالثمن يبدأ من 1000 جنيه للصقر الصغير وتصل بعض اثمان الصقور الكبيرة من العقبان الى 150 الف جنيه .

لماذا يوصف الانسان العالي الذكاء الذي يتسم بقوة التركيز بأنه مثل الصقر؟
لأن الصقر تركيزه عالي جدا بنسبة 100% لا شك في ذلك وعينه ترى الاشياء التي تبعد عنه 5 كيلو وكأنها أمامه لا تبعد عنه شيئا ولهذا فهو ينقض على فريسته بسهولة كبيرة حتى ولو كانت تبعد عنه فهو يراها .

هل يمكن ان يقتني الانسان صقر؟
هذا ليس صعبا فأنا من مقتني الصقور فمن يريد اقتناء الصقور يجب اولا ان يحب الصقر ولا يخاف منه او يشعر برهبة فاذا طبق هذا يسهل عليه ترويضه .

هل يمكن ان تحدد أعداد الصقور في مصر؟
الصقور في مصر كلها لا يتعدى عددها المائة 100 وهذا يعد اهمالا من جانبنا فدولة مثل الكويت تعد تجارة الصقور بها بند من بنود اقتصادها القومي وكذلك ألمانيا .

هل صادفت مشاهير يهتمون بتربية الصقور في عالم السياسة او الفن ؟

لا لم اقابل كثير من السياسيين الحاليين مهتمين بالصقور فلم اتعامل مع احد منهم في ماعدا بعض اعضاء من حملة حمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق منذ حوالي ست سنين عقب ثورة 25 يناير حيث طلبوا مني ان آتي بالصقر لتصويره ليكون رمزا للحملة فالصقر هو الأقرب في الشكل للنسر لكنني رفضت .

، اما بالنسبة للفنانيين فقد اسعدني مقابلة احمد السقا في منطقة صقارة وعرفت انه يحب الصقور بشدة ، وايضا الفنان مصطفى شعبان كان عنده صقور عندما كان يعيش بالامارات العربية .

ما هي الاماكن المناسبة لتربية الصقور؟ وهل من السهل ان تتكاثر في مصر؟
يجب ان يكون المكان جيد التهوية ويكون فيه رمال أو نجيل ، وبالنسبة للتكاثر فان مصر غير مهيئة لتكاثرها لأن تكاثرها يجب ان يكون في اجواء معينة وباستخدام معدات متطورة واجراء اختبارات على اعلى مستوى وهذا غير مدعم في مصر .
اذن هناك استحالة في تربية الصقور وتناميها بمصر؟
لا ليس هناك استحالة فانني انوي بمشيئة الله قريبا جدا ان أؤسس مكان لتربية الصقور وانا الان في طريقي لعمل التراخيص فأنا احاول واجتهد حتى يكون ذلك بشكل قانوني حتى نستطيع ان نستورد الصقور ونصدرها وننشأ مزارع لتربيتها ومراكز طبية للاشراف على رعايتها .

ارجو ان تذكر لنا اشهر انواع الصقور ؟
اشهر واعظم انواع الصقور هو الصقر الحر الذي يتراوح ثمنه بين 130 الف جنيه الى 150 الف جنيه
– وهناك الصقر الشاهين وهو اغلى نوع فثمنه يبلغ 180 الف جنيه
– وهناك الصقر الوكري والوكري الحراري وهي صقور صغيرة الحجم واثمانهم ليست عالية بين 1000 جنيه و4000 الاف جنيه.

ما الذي يصطاده الصقر ليتغذى عليه ؟
الصقور معروف عنها انها تصطاد الكروان والسمان .

هل اكتسبت شهرة من خلال هوايتك كمدرب للصقور ؟
لم اكتسب شهرة بعد لكني اكتسبت معارف كثيرة فكل مكان اذهب اليه لأقدم عروض الصقور يتجمع الناس حولي بعد العرض ويمدحونني ويقوموا بتصويري وعرفت بعض الصحفيين في بعض العروض لكني لم اصل الى الشهرة الكبيرة التي تجعل الجميع يتحدث عني فهناك فئات محددة تعرفني وليس الجميع .

اسم الكاتب
دكتورة عزة عبد القادر