اعتصامات بالحسكة احتجاجاً على إغلاق المعاهد الخاصة


رغداء زيدان

دخل المئات من الطلاّب في ريف محافظة الحسكة السورية، اليوم، في اعتصام احتجاجاً على قرار منظمة "ب ي د" إغلاق المعاهد التعليمية الخاصة.

وقالت مصادر محلية، في تصريحات منفصلة لوكالة "الأناضول"، إنّ الاعتصام جرى أمام مبنى الأمم المتحدة، في مدينة القامشلي في ريف الحسكة.

وأضافت أن الاعتصام يهدف للتعبير عن رفض الطلبة وذويهم لقرار إغلاق المدارس والمعاهد التعليمية الخاصة، والذي كانت قد أصدرته المنظمة مطلع العام الدراسي الماضي، وتلاه قرار إلغاء جميع دورات التقوية، وإغلاق المعاهد الخاصة.

وتابعت أنّ المعتصمين طالبوا بإعادة افتتاح العشرات من المعاهد التعليمية الخاصة، والمدارس التي تم إغلاقها خلال العام الدراسي الماضي، بسبب رفضها الالتزام بمناهج المنظمة.

كما طالبوا أيضاً بالفصل بين السياسة والتعليم، وإبعاد التعليم عن الحسابات والمصالح السياسية، وفق المصادر.

والعام الماضي، بدأت "ب ي د"، تدريجياً، بفرض منهاج دراسي على المدارس بمنطقتها، كما شرعت بإغلاق المدارس والمعاهد التعليمية الخاصة.

وقال أحد الآباء المشاركين في الاعتصام، مفضلاً عدم ذكر هويته لـ"أسباب أمنية"، إنّ "المنهاج الكردي الذي فرضته الإدارة الذاتية، يحتوي على كمٍّ هائلٍ من الأخطاء اللغوية والاملائية".

كما لفت إلى "عدم وجود مدرّسين على قدر من الكفاءة للتدريس، وذلك بعد أن أوقفت المنظمة المعلّمين العرب عن التدريس".

وأشار إلى أن معظم المدرّسين الذين تم تعيينهم لهذه المهمة من قبل الإدارة، لم يحصلوا على الشهادة الثانوية، وتم إخضاعهم لدورات تعليمية شكلية، لمدة قصيرة لا تتجاوز شهرين أو ثلاثة، قبل منحهم الموافقة لمزاولة العمل فوراً.

ويعتبر اعتصام اليوم، الثاني من نوعه للطلبة خلال هذا الأسبوع، حيث سبق وأن نفّذوا، الأحد الماضي، اعتصاماً مماثلاً، في المكان والتوقيت نفسه، قامت المنظمة بتفريقه بالقوة.

وبحسب المصادر نفسها، فإن الطلاب وذويهم عازمون على تكرار الاعتصامات حتى تتحقق مطالبهم.




المصدر