الاتحاد الأوروبي يوسع دائرة عقوباته على كوريا الشمالية


رغداء زيدان

وسع الاتحاد الأوروبي من نطاق عقوباته المفروضة على كوريا الشمالية بسبب برنامجها النووي وتجارب الصواريخ الباليستية التي تقوم بها.

وأعلن مجلس الاتحاد الأوروبي، اليوم، توسيع العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية في إطار قرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وأضاف الاتحاد 9 أشخاص و4 شركات إلى قائمة العقوبات، وبذلك أصبحت قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي امتثالاً لقرارات مجلس الأمن تضم 50 شركة و62 شخصاً تم تجميد أموالهم و/ أو فرض حظر تأشيرات عليهم، بالإضافة إلى عقوبات من جانب واحد يفرضها الاتحاد على 41 شخصاً و7 شركات.

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي إنه يعمل على فرض المزيد من العقوبات على كوريا الشمالية في إطار قرارات الأمم المتحدة.

وبدأت عقوبات الاتحاد الأوروبي على كوريا الشمالية عام 2006، وفي إطار تلك العقوبات تُحظر التجارة مع كوريا الشمالية، كما يُحظر توفير البضائع والخدمات والتكنولوجيا التي تسهم في تطوير التكنولوجيا النووية وتكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

ومن شأن العقوبات الجديدة التي أقرها مجلس الأمن الدولي بالإجماع، السبت الماضي، تقليص إجمالي صادرات كوريا الشمالية من الفحم والحديد والرصاص والمأكولات البحرية، من 3 مليارات إلى مليار دولار سنوياً.

وفي سياق متصل حثت كوريا الجنوبية اليوم كوريا الشمالية على الكف عن أي أعمال تزيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت سول إنها ستسلك جميع الطرق الممكنة لحل هذه التوترات بالتعاون مع دول أخرى.

جاءت هذه التصريحات على لسان "بارك سو-هيون" المتحدث باسم القصر الرئاسي (البيت الأزرق) في مؤتمر صحفي عقب اجتماع عقدته اللجنة الدائمة لمجلس الأمن القومي التابعة للبيت الأزرق لمناقشة الأحداث الأخيرة.

ورفضت كوريا الشمالية في وقت سابق اليوم تحذيرات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" التي قال فيها إن كوريا الشمالية ستواجه "ناراً وغضباً" إن هي هددت الولايات المتحدة ووصفتها بأنها مجرد "شحنة من الهراء" وأوردت تفاصيل خطط لإطلاق صواريخ قرب جزيرة غوام الأمريكية بالمحيط الهادي.




المصدر