الرياض تؤكد على محورية دور الائتلاف السوري لشرعيته السياسية


عبد الرحمن خضر

أكّد مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، على أهمية دور الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ومحوريته لما يمثلأه من شرعية سياسية، تلقي على كاهله مهمة السعي لتقديم الخدمات.

وقال وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية السعودية، عادل سراج مرداد، في لقاء جمع عدداً من كبار مسؤولي الخارجية، بوفدٍ من الائتلاف السوري، والحكومة المؤقتة، والهيئة العليا للمفاوضات في الرياض، حسب بيان نشره موقع الائتلاف إنّ، “شرعية الائتلاف السياسية تلقي على كاهله مهمة السعي لتقديم الخدمات عبر الحكومة المؤقتة داخل سورية، إضافة إلى بناء تحالفات سياسية من أجل التوصل لتسوية تشكل إيذاناً ببدء المرحلة الانتقالية”.

وأضاف المسؤول في الاجتماع الذي تناول المستجدات السياسية والميدانية، وعملية التسوية ومفاوضات جنيــف، ودور الهيئــة العليا في هذا المجال، وأهمية الدعم العربي، والتنسيق بين قوى المعارضة السورية أنّه “ينبغي دعم الهيئة والرقي بها، في مهامها الأساسية المتمثِّلة في إدارة العملية التفاوضية وفق بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ولا سيما القرار ٢٢٥٤”.

وأكّد طرفا الاجتماع على، “تكامل الأدوار بين الهيئة العليا للمفاوضات والائتلاف الوطني”، بينما تحدث رئيس الائتلاف، رياض سيـف عن دور الحكومة المؤقتة والمجالس المحلية في توطيد حالة الاستقرار في المناطق المحررة، وإعادة المؤسسات العامة لتقديم الخدمات، كما شرح دور الائتلاف في البدء بحوار وطني شامل والتواصل مع كافة أطياف المجتمع ومنظماته، وبحث المسار التفاوضي في جنيف والتحديات التي يواجهها وكيفية تفعيله”.

وتأتي هذه اللقاءات ضمن سلسلة اجتماعات واتصالات المعارضة السورية، التي تجريها هذه الأيام تحضيراً للاستحقاقات السياسية المقبلة، ومنها “مؤتمر الرياض 2″، ومستقبل عملية الحل السياسي في سورية.




المصدر