تركيا تقيّد حركة الدخول إلى معبر باب الهوى بعد سيطرة "تحرير الشام" عليه.. وهذه التغييرات الجديدة


مراد الشامي

قالت صحيفة "ديلي صباح"، اليوم الخميس، إن السلطات التركية فرضت قيوداً على حركة العبور عبر معبر باب الهوى السوري (والذي يقابله معبر Cilvegözü على الجانب التركي)، وذلك بسبب سيطرة هيئة "تحرير الشام" التي وصفتها بالإرهابية على المنطقة.

ونقلت الصحيفة التركية عن وزير الجمارك بولنت توفنكجي قوله للصحفيين، إن "القيود فُرضت بعد سيطرة هيئة تحرير الشام على المنطقة"، مشيراً إلى أن القيوم "ستستمر إلى أن ترفع المجموعة الإرهابية يدها عن المنطقة، وأنها ستفرض على جميع الصادرات عدا المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية"، وفق قوله.

وأضاف: "سنضع رقابة شديدة وسنراقب مرور كل شيء باستثناء المساعدات الإنسانية والأغذية. تركيا لا تستورد شيء من سوريا نحن نصدر فقط؛ وعليه فليست لدينا أي مشاكل في هذا"، موضحاً إمكانية أن تحل المسألة خلال الأسابيع القادمة.

وبيّنت "ديلي صباح" أن قرار الحدّ من حركة العبور اتُخذ أثناء الاجتماع الأمني الطارئ الذي عُقد، أمس الأربعاء، في أنقرة برئاسة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، وحضور كل من وزير الداخلية سليمان صويلو، والخارجية مولود جاوش أوغلو، ورئيس أركان الجيش خلوصي أقار، ورئيس المخابرات هاقان فيدان، وممثل عام الجندرما.

وأضافت أن هذا الاجتماع جاء بعد أيام من تهديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشن عملية موسعة ضد المنظمات الإرهابية المتمركزة على الحدود مع تركيا.

ويعد معبر باب الهوى ممراً رئيسياً بين الأراضي التركية، من جهة ولاية هطاي، والأراضي السورية من جهة محافظة إدلب، ومنها إلى حلب، وسيطرت عليه الشهر الماضي هيئة "تحرير الشام" بعد مواجهات عنيفة خاضتها مع حركة "أحرار الشام" التي كانت تسيطر على منطقة المعبر.




المصدر