سوريون في إدلب ينتزعون لقمة العيش من الصخور


مراد الشامي

يلجأ المواطنون السوريون في مدينة إدلب شمالي البلاد، إلى استخدام الصخور في أعمال البناء على خلفية ارتفاع أسعار المستلزمات مثل الإسمنت والحديد والطوب وصعوبة تأمينها، بسبب الظروف الصعبة التي يعيشونها منذ أكثر من 6 أعوام.

ويعمل السوريون في إدلب، على تقطيع الصخور الكبيرة بوسائل تقليدية وأدوات بسيطة للغاية، لإنتاج مسلتزمات البناء، رغم صعوبة الظروف الجوية خلال فصل الصيف، حيث تتجاوز درجات الحرارة في المنطقة الـ45 درجة.

وقال هونر منصور، العامل في تقطيع الصخور، إنه يضطر هو ورفاقه للعمل في المقالع تحت أشعة الشمس الحارقة ووسط ظروف صعبة للغاية، بهدف تأمين لقمة العيش لهم ولأفراد أسرهم في إدلب.

وأشار منصور إلى صعوبة العمل في المقالع، قائلًا: "نعمل على تقطيع حجارة البازلت السوداء القاسية، باستخدام أدوات بدائية جدًا، ونلجأ إلى المتفجرات لتحطيم الصخور ذات الأحجام الضخمة".

وأكّد منصور أن أعمالهم في المقالع ازدادت بنسبة 70 في المئة تقريبًا عقب التوقف شبه الكامل للهجمات على إدلب خلال الفترة الماضية.

وأفاد بأن سعر المنزل المبني من الحجر بمساحة 100 متر مربع، يصل إلى 4 آلاف دولار، فيما تُباع المنازل المبنية من الطوب بحوالي 6 آلاف دولار.




المصدر