قوات الأسد تصل إلى الحدود الأردنية السورية من جهة السويداء


مراد الشامي

وصلت قوات نظام بشار الأسد والميليشيات المساندة لها، اليوم الخميس، إلى الحدود السورية الأردنية من جهة محافظة السويداء، محققةً تقدماً ميدانياً في البادية السورية.

وقال "يونس سلامة" مدير المكتب الإعلامي لـ"جيش أسود الشرقية" (فصيل في الجيش السوري الحر)، في تصريح لـ"السورية نت" إن "قوات النظام سيطرت على كامل النقاط الحاكمة والمخافر الحدودية مع الأردن ضمن محافظة السويداء".

وأشار إلى أن قوات النظام والمليشيات الداعمة لها، سيطرت، الخميس، على نقطة "المخفر الحدودي 154"، و"المخفر الحدودي 143"، ونقاط أخرى على الحدود السورية الأردنية واقعة في الريف الجنوبي الشرقي للسويداء.

وقدّر سلامة سيطرة النظام وميليشياته على نحو 60 % من الحدود السورية الأردنية من جهة السويداء، لافتةً أنه لم يصدر أي موقف من الأردن أو التحالف الدولي الذي توجد قوات له عند معبر التنف الحدودي عقب تقدم النظام في المنطقة.

وأرجع سلامة سبب تقدم قوات النظام في ريف السويداء عند الحدود إلى انسحاب مقاتلين من "جيش العشائر" الذي يقوده راكان الخضير من نقاط تمركزهم، وهو ما أكده ناشطون محليون أيضاً خلال الساعات القليلة الماضية.

ولفت سلامة في تصريحه لـ"السورية نت" إلى أن النظام يسعى إلى فتح الطريق باتجاه العراق، وفي إجابته على سؤال عما إذا كانت سيطرة النظام الحالية على مناطق في البادية لتطبيق مشروع إيران بإقامة ممر بري يمر من سوريا، أجاب قائلاً: "نعم".

وتعمل إيران على إقامة ممر بري يبدأ من أراضيها مروراً بالعراق ثم سوريا، وصولاً إلى لبنان حيث توجد ميليشيا "حزب الله"، وتهدف إيران من هذا المرر نقل المقاتلين والسلاح إلى نظام الأسد والحزب.

من جانبه، قال "الإعلام الحربي" التابع لميليشيا "حزب الله" إن قوات النظام والميليشيات المساندة لها "أحكمت سيطرتها كامل بادية السويداء بإجمالي مساحة بلغت 4 آلاف كلم منذ انطلاق العمليات العسكرية في المنطقة منتصف شهر مايو/ أيار الفائت"

في هذه الأثناء، تتواصل المواجهات التي تخوضها قوات "جيش أسود الشرقية"، وقوات "الشهيد أحمد العبدو" ضد قوات النظام وميليشياته في محاور البادية وشرق السويداء.

وبالموازاة مع ذلك، يواصل نظام الأسد قصفه العنيف على مواقع المدنيين وقوات المعارضة السورية، وذكر المكتب الإعلامي لـ"أسود الشرقية" لـ"السورية نت" أن طائرات النظام قصفت ظهر اليوم الخميس، محيط مخيم الرويشد للاجئين السوريين الواقع قرب الحدود مع الأردن، مؤكداً عدم وقوع ضحايا.




المصدر