الناجحون 8 فقط.. ألف قائد إداري في مؤسسات نظام الأسد يرسبون في اختبارات الكفاءة الإدارية


ياسر العيسى

فشل نحو ألف قائد إداري في مؤسسات نظام الأسد ومن بينهم معاوني وزراء ومديرين عامين ومركزيين في اختبارات الكفاءة الإدارية، ضمن ما يعرف ببرنامج "الجدارة القيادية" الذي سبق وأطلقته وزارة التنمية الإدارية في حكومة نظام الأسد.

وأكد موقع "صاحبة الجلالة" الذي نشر الخبر أمس الخميس، أن فشل هؤلاء "يؤشر إلى حجم الواسطة والمحسوبيات التي مكنتهم من تبوء مناصب قيادية عليا في مؤسساتنا الرسمية، هذا إذا سلمنا جدلاً أن البرنامج والمشتغلين عليه تعاملوا بمهنية بعيداً عن التدخلات الشخصية في ما تقدم من أبحاث وعروض".

البرنامج الذي استهدف عند انطلاقته الأولى أكثر من ألف شخص من مختلف المستويات الإدارية (معاون وزير، مدير عام، مدير مركزي)، استطاع ثمانية متقدمين فقط نيل شهادته، اثنين من وزارة التنمية الإدارية نفسها، واثنين من وزارة الزراعة، واثنين من الدفاع، وواحد من الصحة، وآخر من رئاسة مجلس الوزراء.

وذكر الموقع، أن البقية كان إقصائهم من البرنامج على عدة مراحل، حيث لم يتقدم للفحص الكتابي المؤتمت سوى 450 نجح 67 منهم فقط، وتقدموا للمرحلة النهائية بأبحاثهم وعروضهم، مضيفاً أن 59 منهم لم ترق عروضهم أبحاثهم أو عرضهم لها لمعايير اللجنة المؤلفة من وزيرين سابقين هم وزير التعليم العالي السابق عامر مارديني ووزير الاقتصاد الأسبق همام الجزائري إضافة إلى المديرة السابقة لهيئة شؤون الأسرة أنصاف حمد.




المصدر