تشكيل “هيئة الإدارة العليا” في الجنوب السوري.. فما الهدف منها؟


muhammed bitar

أعلنت المعارضة السورية عن تشكيل “هيئة الإدارة العليا” في الجنوب السوري من أجل إدارة المناطق الخارجة عن سيطرة قوات نظام الأسد، وذلك في ظل سريان اتفاق وقف إطلاق النار.

وجاء الإعلان في بيان مصور تلاه معاون وزير الاقتصاد في الحكومة السورية المؤقتة “عبد الحكيم المصري” بعد اجتماع بين ممثلين عن المنظمات المدنية والشرطة والقضاء في حوران، ومجالس المحافظة في القنيطرة ودرعا.

وأوضح البيان أن تأسيس الهيئة جاء “نظرًا للظروف التي تمرّ بها سوريا في هذه المرحلة الدقيقة من عمر الثورة، وانطلاقًا من مبادئها وتمسكًا بالثوابت الوطنية”. ويهدُف تأسيس الهيئة وفق البيان إلى إعادة إعمار المنطقة الجنوبية وإدارتها.

وفي السياق نقلت وسائل إعلامية عن رئيس “محكمة دار العدل” في حوران، عصمت العبسي، قوله إن إعلان التأسيس جاء بعد اجتماعات مطولة، ولفت إلى أن “للهدنة دورٌ كبيرٌ في التشكيل”، وتابع: “المناطق في حاجة إلى إدارة إعمار، ونعمل في إطار أن نكون جاهزين للمرحلة المقبلة… ونسعى إلى التفوق في معركة إدارة المناطق المحرّرة لنكون بديلاً حقيقياً من النظام ضمن المعركة السياسية”.

وتخضع محافظتا القنيطرة ودرعا منذ التاسع من تموز الماضي لوقفٍ تام لإطلاق النار بين المعارضة والنظام إثر اتفاق أمريكي- روسي.




المصدر