ضباط شرطة منشقون عن النظام يشكلون تجمعا لـ"ضمان حقوقهم"


عمر سارة

سمارت ــ تركيا

أعلن عدد من ضباط الشرطة المنشقين عن النظام السوري، الجمعة، تأسيس "التجمع الوطني لقوى الأمن الداخلي الثوري"، لـ"ضمان حقوق المنشقين والتمثيل الشرعي لهم".

وجاء في بيان صادر عنهم، اطلعت "سمارت" على نسخة منه، أن التشكيل يهدف للعمل على "ضمان حقوق المنشقين في مفاوضات الحل النهائي، وإعداد الخطط لتأهيل وتطوير جهاز قوى الأمن الداخلي".

وقال الناطق الرسمي باسم التجمع، المقدم حسام منعم ، بتصريح لـ"سمارت"، إن العمل على التجمع كان قائما و"لكن بجهود مشتتة، والآن يسعى ليكون مراقب على الحل النهائي، (..) وكما يعلم الجميع اقترب حل الأزمة السورية".

وأوضح "منعم"، أنه لا يمكن الإعلان عن مقر رئيسي لهم لأسباب أمنية، لافتا أم مراكز تجمع "الضباط الأحرار" تقع في تركيا والأردن.

وأضاف أن العمل على التجمع كان بجهود شخصية وتطوعية، ولا يوجد أي ممول أو داعم أو طرف خارجي له صلة بهذا التجمع، على حد قوله.

وأشار "منعم"، أن عدد الضباط المنشقين يتجاوز الـ800 ضابط من "قوى الأمن الداخلي"، فيما يبلغ عدد العناصر والضباط وصف الضباط قرابة 25 ألف، بحسب قوله، آملا أن يلتحق العدد الأكبر منهم بالتجمع.

ولفت أنهم يتواصلون مع "القوى الثورية" بشكل دائم، (دون ذكر تلك القوى)، فيما "لا يزال قسم منهم بالداخل السوري".

وتشرف على جهاز الأمن في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، "الشرطة الحرة"في بعضها و"الشرطة الإسلامية" (التي تتبع لكتائب إسلامية) في أخرى، فيما ظهرت مؤخرا "الشرطة الوطنية" شمال حلب، والتي تدربت في تركيا.




المصدر