Idrak Editor

– اغتيال 7 من أعضاء “الخوذ البيضاء” وسرقة معداتهم الإغاثية – مقتل 4 جنودٍ إماراتيين إثر تحطم مروحيتهم العسكرية في اليمن – الكويت تقبض على 12 من خلية العبدلي المرتبطة بإيران – أكراد العراق متمسكون باستفتاء الاستقلال في 25 سبتمبر – إردوغان يتوقع تحسن العلاقات بين تركيا وألمانيا بعد انتخابات سبتمبر – حفتر يزور روسيا ويجتمع مع لافروف يوم الإثنين – مفاوضاتٌ إيرانية لشراء 48 هليكوبتر لخدمات الطوارئ الطبية والبحث والإنقاذ – المتمردون والحكومة في جنوب السودان يتنازعون السيطرة على بلدةٍ مع حدود إثيوبيا – تضارب الأنباء حول عدد القتلى في كينيا بعد الانتخابات الرئاسية.. 11 أم 100؟

‌ اغتيال 7 من أعضاء “الخوذ البيضاء” وسرقة معداتهم الإغاثية

الخبر الذي تصدر تغطية الصحافة الأجنبية للشأن السوري اليوم هو مقتل سبعة متطوعين من الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) برصاص مجهولين في محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم بحسب وكالة الأناضول التركية.

اقتحم المسلحون مكتباً تابعاً للمجموعة وقتلوا المتطوعين السبعة برصاصاتٍ في رؤوسهم، وسرقوا سيارتين ومعداتٍ أخرى، فيما أسفر هجومٌ انتحاريّ جنوب سوريا عن مقتل 23 متمرداً على الأقل، وفق ما نقلته وكالة أسوشيتد برس.

ووفقاً لإحصائيات نقلها موقع ميدل إيست آي، أنقذ أفراد الخوذ البيض أكثر من 85 ألف مدنيّ منذ بداية عمل المجموعة. ويوجد حاليًا أكثر من 3000 متطوعٍ يقومون بمهام الإنقاذ عبر المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في سوريا.

حظي الخبر أيضًا باهتمام صحيفة تايمز أوف إسرائيل، سكاي نيوز، ذا تليجراف، ديلي ميل، سي إن إن، إي بي سي نيوز، وغيرها.

مقتل 4 جنود إماراتيين إثر تحطم مروحيتهم العسكرية في اليمن

تحطمت مروحيةٌ عسكرية إماراتية في محافظة شبوه اليمنية بسبب عطلٍ فنيّ؛ ما أسفر عن مقتل أربعةٍ من جنودها أثناء مشاركتهم في الحملة التي تقودها السعودية ضدّ المتمردين الحوثيين، حسبما نقلته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

الكويت تقبض على 12 من خلية العبدلي المرتبطة بإيران

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أنها قبضت على 12 من “خلية العبدلي” المرتبطة بحزب الله والحرس الثوري الإيراني، تنفيذًا لحكم محكمة التمييز التي أدانتهم بحيازة أسلحةٍ والتخطيط لتنفيذ أعمالٍ عدائية داخل الكويت، فيما تواصل السلطات الأمنية البحث عن شخصين آخرين.

أكراد العراق متمسكون باستفتاء الاستقلال في 25 سبتمبر

أعلن “هوشيار زيباري” مستشار رئيس كردستان العراق “مسعود البرزاني” تمسك أكراد العراق بإجراء استفتاءٍ على الاستقلال يوم 25 سبتمبر، على الرغم من الطلب الأمريكي بتأجيله.

وتساءل بيان صدر عن رئاسة كردستان العراق: “ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كردستان مقابل تأجيله للاستفتاء؟ وما هي البدائل التي ستحلّ محل تقرير المصير لشعب كردستان؟”.

إردوغان يتوقع تحسّن العلاقات بين تركيا وألمانيا بعد انتخابات سبتمبر

توقع الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان” أن تتحسّن العلاقات بين أنقرة وبرلين بعد الانتخابات البرلمانية الألمانية المقرر انعقادها في سبتمبر.

وعزا إردوغان الانتقادات الأوروبية الموجّهة لتركيا إلى “سياساتهم الداخلية”، وأضاف: “فرنسا والنمسا فعلت ذلك من قبل ونرى أن ألمانيا تتبع الاستراتيجية ذاتها”.

حفتر يزور روسيا ويجتمع مع لافروف يوم الإثنين

قال رئيس مجموعة الاتصال الروسية بشأن ليبيا “ليف دينجوف”: “إن الجنرال الليبي “خليفة حفتر” وصل موسكو يوم السبت، ومن المتوقع أن يجتمع بوزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف” يوم الإثنين، لكنه لم يفصح عن جدول المباحثات”.

مفاوضاتٌ إيرانية لشراء 48 هليكوبتر لخدمات الطوارئ الطبية والبحث والإنقاذ

قال “أصغر فخرية كاشان” نائب وزير الطرق وبناء المدن في إيران: “إن وزارة الصحة تخطط لطلب 45 طائرة هليكوبتر لخدمات الطوارئ الطبية، فيما تتفاوض وزارة الطرق وبناء المدن على شرائها”.

وأضاف: “تخطط هيئة الموانئ والملاحة أيضًا لإجراء مناقصةٍ لشراء ثلاث طائرات هليكوبتر لمهام البحث والإنقاذ”.

المتمردون والحكومة في جنوب السودان يتنازعون السيطرة على بلدةٍ مع حدود إثيوبيا

تضاربت التصريحات حول سيطرة المتمردين والحكومة في جنوب السودان على بلدةٍ حدودية، وفق ما أفادت به صحيفة سودان تريبيون.

أعلن المتمردون في جنوب السودان أنهم استعادوا السيطرة على بلدة باجاك التي كانت معقلاً لهم قرب الحدود مع إثيوبيا بعدما طردوا القوات الحكومية منها.

لكن المتحدث باسم نائب رئيس جنوب السودان نفى طرد قوات الجيش من البلدة، لكنه اعترف بمقتل ثلاثة جنودٍ حكوميين وإصابة أربعة، في قتالٍ عنيف اندلع مع المتمردين.

تضارب الأنباء حول عدد القتلى في كينيا بعد الانتخابات الرئاسية.. 11 أم 100؟

تضاربت الأنباء حول عدد القتلى الذين سقطوا في كينيا بعد انتخاب الرئيس “أوهورو كينياتا” لولايةٍ جديدة؛ ففي حين يقول مسؤولون إن عددهم يقارب 11 شخصاً، تتهم المعارضة قوات الأمن بقتل أكثر من 100 شخصٍ بينهم أطفال، وتقول صحيفة واشنطن بوست إن عدد القتلى لا يقل عن 24 شخصًا.

Share this: