(باب السلامة) يرفع جمرك المواد الممنوعة في (باب الهوى)


editor4

سعيد جودت: المصدر

مع استمرار منع أنواعٍ كثيرة من السلع التجارية من العبور من معبر (باب الهوى) الحدودي بين إدلب وتركيا، عمدت إدارة الجانب السوري من معبر (باب السلامة) شمال حلب إلى وضع رسومٍ جمركيةٍ جديدةٍ على هذه الأنواع، تزامناً مع رفع هذه الرسوم بالنسبة للبضائع القادمة من المعبر الأخير إلى إدلب عبوراً بعفرين.

وجاء في قرار إدارة معبر باب السلامة أن العمل سيبدأ بالتسعيرة الجديدة اعتبارا من اليوم الاثنين (14 آب/أغسطس) وشمل التعديل كافة مواد البناء والمواد الكهربائية والالكترونيات، فيما استثنى المواد الغذائية التي تعبر بالأساس من معبر (باب الهوى).

ولم توضح إدارة باب السلامة الأسباب التي دعتها لاعتماد الرسوم الجمركية الجديدة، إلا أن ناشطين في إدلب اتهموا إدارة المعبر بمحاولة استغلال منع السلطات التركية لدخول المواد من (باب الهوى) لتحقيق مكاسب أكبر من خلال القوافل التجارية العابرة إلى ريف حلب الشمالي.

وكانت إدارة حزب الاتحاد الديقمراطي (ب ي د) في عفرين استبقت قرار معبر باب السلامة بقرارٍ مماثلٍ رفعت من خلاله الرسوم على مواد البناء والمواد الأخرى الممنوعة العبور من باب الهوى، وذلك فقط للسماح لها بالعبور من ريف حلب الشمالي إلى ريف إدلب، مروراً بمناطق سيطرة الحزب.




المصدر