بدء خروج الدفعة الثانية من السوريين في عرسال باتجاه القلمون الشرقي


ياسر العيسى

قالت قناة المنار التلفزيونية التابعة لميليشيا "حزب الله" اللبنانية، إنه بدأ الاثنين، إجلاء مجموعة من مقاتلي المعارضة واللاجئين السوريين من منطقة حدودية بين البلدين إلى الأراضي السورية.

من جانبها صحيفة "النهار" اللبنانية، أكدت انطلاق الحافلات التي تقلّ مسلحي "سرايا أهل الشام" وعدداً من النازحين من شرق عرسال باتجاه فليطة السورية، ومنها إلى الرحيبة في القلمون الشرقي، منوها إلى أنّ خط مسير الحافلات هو ذات الخط الذي سلكته حافلات جبهة "تحرير الشام" عند خروجهم من جرد عرسال.

ونقلت الصحيفة عن "الإعلام الحربي" التابع لـ"حزب الله"، تأكيده، أن قافلة انطلقت من شرق عرسال تضم 40 حافلة إضافة إلى 14 سيارة للصليب الأحمر، وستسلك القافلة سهل الرهوة في جرد عرسال، وصولاً إلى جرد فليطة، لـ"يتم بعدها الكشف على لوائح الأسماء من قبل الأجهزة الأمنية السورية، لتتابع القافلة مسيرها باتجاه الرحيبة في القلمون الشرقي".

ومن المقرر أن يغادر نحو 300 من مقاتلين ينتمون لجماعة "سرايا أهل الشام" فضلاً عن نحو ثلاثة آلاف لاجئ الأراضي اللبنانية بموجب اتفاق جاء بعد هجوم لـ"حزب الله" على مواقع المعارضة الشهر الماضي.

ويوم الجمعة، قال اللواء عباس إبراهيم المدير العام للأمن العام اللبناني، الذي يشرف على الترتيبات، إن مجموعة من المدنيين ستذهب إلى بلدة عسال الورد القريبة من الحدود والخاضعة لسيطرة نظام الأسد.

وسيذهب المقاتلون وأسرهم إلى منطقة أخرى في سوريا لم يحددها. وقال الإعلام الحربي لـ"حزب الله" الأسبوع الماضي، إنهم سيذهبون إلى الرحيبة الخاضعة لسيطرة المعارضة في منطقة شرق القلمون.




المصدر