“بي بي سي” وتكرار سيناريو “حانات دمشق”


muhammed bitar

بثَّ تلفزيون “بي بي سي” بنسخته العربية أمس الأحد، تقريراً يرصد الحياة داخل الحانات داخل العاصمة السورية دمشق، والتي تُسيطر عليها قوات النظام.
ورصد التقرير أماكن السهر من حانات وبارات وملاهٍ ليلية في منطقتي باب شرقي وباب توما، اللتين حوّلهما النظام مؤخّراً من مناطق أثرية إلى وكراً للحانات والملاهي الليلية، الأمر الذي أثار غضب سكّان هذه المناطق بسبب ما وصفوه بـ “الإزعاجات المستمرّة”.
ولم تغيّر “بي بي سي” من نهجها في التقرير إزاء الأحداث التي تأتي من سوريا، حيث قال الصحفي الذي أعدَّ التقرير: “إن الساهرين يستمرّون في ارتياد هذه الأماكن على الرغم من قذائف الهاون التي تستمر بالتساقط على أحياء العاصمة دمشق من منطقتي جوبر وعين ترما”، ثم مرّر مرور الكرام على ما أسماه “العمليات العسكرية والقصف للقوات الحكومية على تلك المناطق، ليوجّه بذلك رسائل سياسية من خلال “تقرير عن السهر”.
وهذه ليست المرّة الأولى التي يعمد فيها تلفزيون “بي بي سي” على بث هذا تقرير عن حياة الليل داخل العاصمة، حيث بثّ مراسلو التلفزيون الذي يقدّم محتواه من لندن، عدّة تقارير عن الموضوع ذاته خلال سنوات الحرب السورية، وهو ما اعتبره البعض محاولة لتقديم رسائل سياسية تُفيد رخاء الحياة في مناطق الأسد.
وكان النظام السوري مؤخّراً قد سمح ببناء الحانات في منطقة باب شرقي على سور العاصمة دمشق، مؤدّياً إلى مزيد من الغزو الاستهلاكي للمنطقة الأثرية.




المصدر