(ب ي د) يمنع الحجيج من مغادرة مخيم (السد) في الحسكة


editor4

رزان العمر: المصدر

بالتزامن مع انطلاق أولى قوافل الحجيج السوريين من مطار غازي عنتاب في تركيا، منعت سلطات حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) حجيجاً يقيمون في أحد المخيمات من المغادرة إلى تركيا، محطة انطلاقهم إلى الديار المقدسة.

ويقع المخيم المذكور في منطقة عجاجة في ريف الحسكة، ويُطلق عليه السكان المحليون اسم مخيم السد أو العريشة، حيث أشارت وكالة الفرات التي يديرها ناشطون من دير الزور أن العائلات المقيمة هناك ترزح بمكانٍ أشبه بالسجن، وتمنعهم السلطات في المنطقة من التحرّك خارجه.

وقال ناشطو الشبكة أن (ب ي د) يحتجز العشرات من العائلات التي هربت من أرياف دير الزور والرقة بعد الأحداث الأخيرة، ولا يسمحون لقاطني المخيم بالمغادرة إلا بكفيل، وتتجاوز تكلفة الكفالة 500 دولار للشخص الواحد.

ولفت المصدر إلى أن بعض الشباب استطاعوا الهرب من المخيم لكن هناك أعداد كبيرة من العجزة والنسوة والأطفال ومنهم من يعاني من أمراض خطرة، ومنهم من هو ذاهب للأداء فريضة الحج ويحمل جميع الأوراق التي تدل على صحة كلامه، ورغم ذلك لم يسمح عناصر (ب ي د) لهم بالمغادرة.

ولفتت الوكالة إلى أن المخيم لا يحتوي أياً من مقومات للحياة فيه، فلا طبابة ولا ماء، وهناك العشرات دون خيم في حر الشمس، وليس لديهم مطلب سوى إطلاق سراحهم أو إعادتهم إلى مناطق “داعش” حيث كانوا يقطنون.




المصدر