قافلة (أهل الشام) تنطلق من عرسال اللبنانية إلى القلمون الغربي


editor4

وهيب اللوزي: المصدر

بدأت صباح اليوم الاثنين، عمليات ترحيل المقاتلين في “سرايا أهل الشام” ومئات المدنيين من بلدة عرسال اللبنانية إلى القلمون الغربي في ريف دمشق، حيث ستكون وجهتهم النهائية.

ويقضي اتفاق وقعته “السرايا” مع “حزب الله” بوساطة لبنانية بانتقال مقاتليها مع من يرغب من المدنيين إلى بلدة الرحيبة التي تخضع لنظام مصالحةٍ مع قوات النظام.

وأشارت مصادر إعلامية لبنانية إلى أن الحافلات التي تقل العائدين إلى سوريا انطلقت صباح اليوم باتجاه بلدة فليطة السورية ومنها إلى الرحيبة في القلمون الشرقي.

وأشارت المصادر إلى أن نحو 350 مقاتلاً من سرايا اهل الشام ومئات المدنيين أرادوا الخروج من وادي حميد باتجاه بلدة الرحيبة، وتضم القافلة 40 حافلة إضافة إلى 14 سيارة للصليب الأحمر جميهم تحركوا من وادي حميد إلى عقبة الجرد ومن ثم ستسلك القافلة سهل الرهوة في جرد عرسال وصولا إلى جرد فليطة ليتم بعدها الكشف على لوائح الأسماء من قبل الأجهزة الأمنية التابعة للنظام لتتابع القافلة مسيرها باتجاه الرحيبة في القلمون الشرقي.

وكان “عمر أبو حمزة” الناطق الرسمي باسم سرايا أهل الشام قال في وقتٍ سابقٍ لـ “المصدر” إن 400 مقاتل يتبعون للسرايا يصحبهم قرابة 2600 مدني سجلوا أسماءهم في قائمة المرحلين إلى سوريا، بموجب الاتفاق الذي كان من المفترض أن يبدأ السبت.

ووقعت كل من سرايا أهل الشام وهيئة تحرير الشام اللتان كانتا تصدان حملة حزب الله العسكرية في جردي عرسال وفليطة بالقلمون الغربي اتفاقين في فترات متباعدة مع ميليشيا الحزب، قضى الأول بمغادرة تحرير الشام وقرابة ثمانية آلاف مدني نحو محافظة إدلب، بينما ينتظر المئات من مقاتلي سرايا أهل الشام ومدنيين تنفيذ الاتفاق الثاني الذي ينص على ترحيلهم نحو بلدة الرحيبة.




المصدر