إيران تهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي في حال فرض عقوبات أمريكية جديدة


ياسر العيسى

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء، أن بلاده قد تنسحب من الاتفاقية بشأن برنامجها النووي في غضون ساعات، في حال استمرت الولايات المتحدة بتوسيع العقوبات.

وأكد "روحاني" متحدثاً في مجلس الشورى، أن نظيره الأمريكي "دونالد ترامب" اثبت للعالم أنه "ليس شريكاً جيداً" بتهديده بإلغاء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران والدول الست الكبرى.

وأضاف في هذا الإطار: "في الأشهر الأخيرة، شهد العالم على أن الولايات المتحدة، بالإضافة إلى مخالفتها المتواصلة والمتكررة لوعودها المدرجة في الاتفاق النووي، تجاهلت عدة اتفاقات دولية أخرى وأظهرت لحلفائها أن الولايات المتحدة ليست شريكاً جيداً ولا مفاوضاً موثوقاً".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الرئيس ألإيراني قوله: "تجربة العقوبات السيئة والردع أجبرت الإدارة السابقة للجلوس إلى طاولة المفاوضات، إذا كانوا يريدون العودة إلى هذه الممارسة، لا سيما في وقت قصير، أسابيع أو أشهر، أو بساعات أو أيام، سوف نعود إلى وضعنا السابق".

يذكر بأن "ترامب" قرر الإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران، متراجعاً بذلك عن أحد أبرز وعوده الانتخابية بتمزيق هذا الاتفاق الذي أبرمته الدول الكبرى مع طهران قبل عامين، لكنه هدد في وقت سابق بفرض عقوبات على طهران لا تتصل ببرنامجها النووي، بل ببرنامجين عسكريين آخرين.

ومنذ دخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في 16 يناير/ كانون الثاني 2016، يتعين على الإدارة الأمريكية أن "تصادق" عليه كل 90 يوماً أمام الكونغرس، أي أن تؤكد أمام السلطة التشريعية أن طهران تحترم مفاعيل الاتفاق.




المصدر