ست كتائب وألوية تشكل "جيش حماة" وتعلن بيعتها لـ"تحرير الشام"


محمد الحاج

أعلنت ست كتائب وألوية عسكرية، معظمها من حركة "أحرار الشام الإسلامية"، الثلاثاء، بيعتها لـ"هيئة تحرير الشام"، بعد اندماجها في تشكيل واحد تحت اسم "جيش حماة"، في محافظة حماة، وسط سوريا.

وجاء ذلك، في بيان، اطلعت "سمارت" على نسخة منه، قال فيه التشكيل الجديد، إن الأمر جاء بعد مشاورات مع "مشايخ" ووجهاء حماة، دون تحديد المناطق التي سيعمل بها، في حين سيكون بقيادة شخص يلقب نفسه "أبو ظاهر الحموي".

ويضم التشكيل: "كتائب من لواء عبد الله عزام، وكتائب من لواء الإيمان، وكتيبة أسود الحرب، ولواء أهل البيت"، التابعين لـ"أحرار الشام"، وأيضا "لواء أسود الإسلام مدفعية ومشاة"، التابع لـ"جند الشام"، و"لواء المجد"، التابع لـ"أجناد الشام"، بحسب البيان.

​وقال القائد العسكري للتشكيل، يلقب نفسه "أبو بدر الحجازي"، في تصريح لـ"سمارت"، إن "(تحرير الشام) هي الكيان الأكبر في الساحة، فوجب علينا عسكريا وشرعا أن نكون ضمنها"، لافتا إلى وجود "تشكيلات" ستنضم لهم قريبا، رافضا في الوقت ذاته الحديث عن الأعمال العسكرية التي سينفذونها.

​وشهدت، الآونة الأخيرة، انضمام عدد من الكتائب إلى "تحرير الشام"، غالبيتها كانت مع "أحرار الشام"، ذلك على خلفية الاقتتال بين الطرفين، وسيطرة الأولى على مدينة إدلب وغالبية المحافظة، وكذلك قرى شمال حماة.




المصدر