لاجئون سوريون بتركيا يتوجهون لقضاء عطلة عيد الأضحى في سوريا


رغداء زيدان

بدأ لاجئون سوريون في تركيا، اليوم، بالتوجه إلى بلادهم لقضاء عطلة عيد الأضحى، مع أقربائهم وذويهم.

وتوافدت مجموعة من اللاجئين، في ساعات الصباح، إلى معبر "أونجوبينار"، بولاية كليس، جنوبي تركيا، برفقة فرق من مديريتي أمن ودرك الولاية.

وقبل التوجه إلى المعبر الحدودي، يحجز اللاجئون مواعيد للمغادرة عبر الصفحة الالكترونية لولاية كليس، وتتم عمليات العبور إلى الجانب السوري بعد إنهاء الإجراءات اللازمة في المعبر.

وفي تصريح لصحفيين، أعرب اللاجئ السوري "علي موسى"، عن بالغ سعادته وسروره، لأنه سيتمكن بعد 3 أعوام من قضاء عطلة العيد في موطنه الأصلي بمدينة "جرابلس" (شمال) المحررة من تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتابع موسى: "سأتمكّن من رؤية أبي وأمي، فلم أراهما منذ 3 سنوات، وأشكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أنقذنا من الظلم الذي كان موجوداً في جرابلس"، في إشارة إلى مساعدة الجيش التركي الجيش السوري الحر باستعادة السيطرة على المدينة، في إطار عملية "درع الفرات"، نهاية العام الماضي.

ووفق مسؤولين في إدارة الهجرة بولاية كليس، فإنه من المنتظر أن يعبر 3 آلاف لاجئ سوري يومياً عبر "أونجوبينار" نحو الأراضي السورية.

يشار أنّ 68 ألف و238 لاجئاً سورياً، قضوا عطلة عيد الفطر الماضي في بلادهم، وعاد منهم إلى تركيا مجدداً 59 ألف و28 لاجئاً، فيما فضّل 9 آلاف و210 البقاء في المناطق المحررة من التنظيمات الإرهابية بفضل عملية "درع الفرات".




المصدر