ألوية وتشكيلات عسكرية تعلن تشكيل (جيش حماة) والعيون على المدينة




خالد عبد الرحمن: المصدر

أعلنت عدة تشكيلات وسرايا عسكرية من مدينة حماة وريفها تشكيل ما أسمته “جيش حماة” بقيادة أبو طاهر الحموي “وأعلنت بيعتها لهيئة تحرير الشام وذلك في بيان حصلت “المصدر” على نسخة منه.

وقال البيان إنه “بعد مشورة عدد من مشايخ ووجهاء حماة تم بعون الله تعالى تشكيل جيش حماة” المؤلف من كتائب وسرايا تابعة لـ (لواء عبد الله عزام، لواء الإيمان، أسود الحرب، أهل البيت) التابعة لأحرار الشام ولواء أسود الاسلام مدفعية ومشاة التابع لجند الشام ولواء المجد التابع لأجناد الشام بقيادة أبو طاهر الحموي وعسكرياً بقيادة أبو بدر حجازي.

وأكد أبو بدر حجازي القائد العسكري للتشكيل الجديد صحة البيان وقال في حديث لـ “المصدر ” إن الإعلان يضم التشكيلات الأساسية بصيغتها الأولى منوهاً إلى أن عدة كتائب وفصائل أخرى تجري حالياً المشاورات النهائية وستعلن خلال فترة قريبة انضمامها إلى الجيش الذي من مهمته السيطرة على المناطق التي تحتلها قوات المحافظة في المحافظة.

وأضاف حجازي أن التشكيل يضم كتائب وسرايا تابعة للألوية المذكورة وليس جميع مكونات تلك الألوية مشيراً إلى أن مهمة الجيش هي توحيد العمل العسكري والإداري والخطاب الإعلامي في محافظة حماة.

وتبع حجازي أن (جيش حماة) الذي جرت مشاورات تشكيله خلال الأسابيع الماضية بعد طرح فكرته على أغلب المكونات العسكرية الحموية الأمر الذي لاقى تجاوباً كبيراً حيث من المتوقع أن تعلن عدة فصائل الدخول في هذا الجيش قريباً.

ورفض حجازي الإفصاح عن أعداد عناصر الجيش أو توقيت بدء عمله إلا أنه وبحسب ناشطين فإنه يجري التحضير لعمل عسكري في ريف حماة بقيادة من “هيئة تحرير الشام” ومشاركة فصائل حماة وريفها.

ويذكر أن عدة فصائل عسكرية أبرزها هيئة تحرير الشام وفصائل أخرى تابعة للجيش الحر تمكنت في بداية العام الحالي من السيطرة على مساحات شاسعة في أرياف حماة الشمالية والغربية والشرقية ووصلت إلى حدود مدينة حماة ومطارها العسكري قبل أن تتمكن قوات النظام من استعادتها بعد اتباعها لسياسة الأرض المحروقة واستخدامها لجميع أنواع الأسلحة المسموحة والمحرمة دولياً.




المصدر