"العريضي": لم ينعقد مؤتمر الرياض2 لتغيّب منصتي القاهرة وموسكو


عمر سارة

سوريا ــ تركيا

قال مستشار الهيئة العليا للمفاوضات، يحيى العريضي، الأربعاء، إن مؤتمر الرياض2 الذي دعت له الهيئة، لم يعقد بسبب رفض منصتي "القاهرة" و"موسكو" الدعوة.

وكانت "هيئة التفاوض" طلبت من السعودية قبل نحو أسبوعين، استضافة اجتماع موسع لها ونخبة من "القامات الوطنية السورية" ونشطاء الثورة، من أجل توسيع قاعدة التمثيل والقرار على قاعدة بيان الرياض، داعية منصتي "القاهرة" و"موسكو"، حيث رفضت المنصتين الدعوة.

وأضاف "العريضي"، بحديث مع إذاعة "هوا سمارت"، أن اجتماع "المعارضة" المزمع عقده أوائل تشرين الأول القادم، لازال قائما، (..) "وبناء عليه سيكون هناك تمثيل لشخصيات جديدة ومنظمات مجتمع مدني وقوى أخرى فاعلة على الأرض".

وأوضح "العريضي" أن دعوات المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستافان دي مستورا، لحضور مؤتمر جنيف القادم، منفصلة عن المشاورات بين المنصات الثلاث، مضيفا أن "مسألة توحد المعارضة وتشكيل وفد واحد هو خارج صلاحيات المبعوث الدولي ومن يدفعه".

وتابع "اجتماعات المنصات في جنيف ولوزان وصلت لبعض التوافقات "الهامة" حول السلل التي طرحها دي مستورا".

وقالت منصة "موسكو"، قالت في 8 آب الجاري، إن منصات المعارضة السورية، مازالت مختلفةعلى السلال الأربع التي طرحها المبعوث الخاص إلى سوريا، خلال محادثات جنيف السابقة.

وأشار "العريضي"، أن "هيئة التفاوض" لم تقرر بعد إن كانت ستحضر مؤتمر جنيف القادم، في 22 آب الجاري، (..) "والمعارضة منقسمة بحكم تلاعب الجهات الخارجية التي تلتزم بأجنداتها الخاصة القريبة من أجندة النظام.

وتشكلت"هيئة المفاوضات"، 10 كانون الأول 2015، بعد اختتام المؤتمر الموسع للمعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض، وتتألف من 34 عضوا، بينهم 11 من الفصائل العسكرية، و9 من "الائتلاف الوطني"، و5 من "هيئة التنسيق الوطنية" و9 مستقلون.




المصدر