"الوطني الكردي" يعتزم حضور مؤتمر الرياض بوفد منفصل عن الائتلاف


محمد الحاج

يعتزم "المجلس الوطني الكردي"، حضور مؤتمر الرياض 2، بوفد منفصل عن الائتلاف الوطني الذي يثمل إحدى تشكيلاته.

​وقال عضو الائتلاف الوطني عن "الوطني الكردي"، شلال كدو، الثلاثاء، لـ"سمارت"، إن الحضور ضمن وفد الائتلاف يؤدي إلى "تقزيم التمثيل الكردي، ولا يتناسب مع ثقله ودوره في الحراك السوري، بينما الحضور بوفد منفصل سيمنح زخما أكبر لرؤية المجلس حول القضية الكردية وما وصفها بـ"الأزمة" السورية.

​واعتبر "كدو" أن "الوطني الكردي" تعرض لـ"الإجحاف" في مؤتمر الرياض 1، بسبب "تجاهل الرؤية السياسية التي خرج بها المؤتمر، لرؤية المجلس حول مستقبل سوريا، أو حل القضية الكردية".

​و حول تأثير ذلك عن تواجد "الوطني الكردي" في وفد المعارضة بمباحثات جنيف، أوضح بأن "المجلس" جزء من وفد المفاوضات في جنيف، ولا يوجد أي مؤشرات أو معطيات حول الانفصال، لوجود "تنسيق عالي وتفاهم" بين أعضاء الوفد.

وكان "المجلس الوطني الكردي" علق مشاركته في عضوية الهيئة العليا للمفاوضات، وكذلك حضور الجلسات المتبقية في محادثات "جنيف 5" على خلفية عدم قبول الأخيرة ادخال التعديلات التي اقترحها على "الوثيقة"، فيما شارك بممثلين في "جنيف 6".

​وتأسس "المجلس الوطني الكردي" في مدينة أربيل شمال العراق، يوم 26 من تشرين أول 2011، ويتألف من عدة أحزاب، وهو أحد مكونات "الائتلاف"، ويكمن الاختلاف بينهما في منهج معالجة مشكلة اللامركزية.




المصدر