تطورات عسكرية بحماة..تشكيلات تتوحد وتندمج مع “تحرير الشام”

microsyria.com مالك حسن

أعلنت فصائل من المعارضة في ريف حماة، الثلاثاء، 15 آب- أغسطس 2017 تشكيل كيان عسكري جديد يحمل اسم “جيش حماة”، والذي أعلن انضمامه مباشرة إلى هيئة تحرير الشام.

وحسب بيان تابع للجيش الجديد، فإن بعض الألوية والكتائب كانت تابعة لحركة أحرار الشام وفصائل أخرى، شكلت الجيش.

وضمّ الجيش كلًا من (كتائب من لواء عبد الله عزام التابع لأحرار الشام، كتائب من لواء الإيمان، كتيبة أسود الحرب، لواء أهل البيت، لواء أسود الإسلام التابع لجند الشام، ولواء المجد التابع لأجناد الشام)، إذ تسلم أبو طاهر الحموي أميرًا وشرعيًا للجيش، وأبو بدر حجازي القيادة العسكرية.

وقلل ناشطون وقادة عسكريون من أهمية التشكيل كونه لا يمتلك القوة العسكرية الكافية ليحقق أثراً فاعلاً في المنطقة حسب قولهم، وأنه يقتصر على أقل من مئتي عنصر من كتائب ومجموعات صغيرة، انشقت عن أحرار الشام والفصائل الأخرى في وقت سابق، كما أنهم وجدوا في تعدد الكتائب المشكلة له تضخيماً له بشكل كبير. وفق ما نقلته شبكة “شام” الإخبارية”.

بالمقابل وجد آخرون أن التشكيل الجديد جاء تماشياً مع الأنباء التي تتحدث عن نية تحرير الشام خوض معركة جديدة في ريف حماة، وأنهم أرادوا الدخول ضمن صفوف الهيئة ليكون لهم يد فاعلة في حال تمكنت من السيطرة على أي من المناطق.

وتسلَّم أبو طاهر الحموي، منصب أمير وشرعي “جيش حماة”، بينما يقوده عسكريًّا أبو بدر حجازي، الذي حدَّد هدف تشكيل الجيش وسبب مبايعتهم لهيئة تحرير الشام.