إسرائيل قصفت 100 مرة قوافل أسلحة كانت متجهة لـ"حزب الله".. تفاصيل جديدة يكشفها قائد سلاح الجو


مراد الشامي

كشف قائد سلاح الجو الإسرائيلي المنتهية ولايته، أمير إيشل، أن إسرائيل هاجمت قوافل أسلحة، ووسائل قتالية كانت في طريقها إلى ميليشيا"حزب الله" ما يقارب 100 مرة خلال السنوات الخمس الماضية.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن صحيفة "هآرتس" أمس الأربعاء، أن إيشل أشار إلى أنه "منذ العام 2012 نفذت عشرات العمليات ويقترب العدد من 100"، مضيفاً أن العمليات تشمل "عمليات منفردة، وأخرى صغيرة وموضعية".

وأضاف إيشل: "ذلك كان يحدث تحت الرادار، وأنه من الممكن النظر إلى ذلك كإنجاز مباشر نظراً للعتاد الذي تم تدميره"، معتبراً أن "أمراً مهماً قد حدث، وعو عدم جر إسرائيل إلى الحروب".

وأوضح ذلك بقوله: "كان من الممكن جر إسرائيل إلى الحرب بسهولة، وبشكل غير مقصود، لو حدثت أخطاء أثناء العمليات العسكرية لعرقلة تهريب الأسلحة إلى "حزب الله"، مضيفا بأنه "في الشرق الأوسط من السهل جدا التصعيد إلى الحرب".

وتابع: "عندما يوجد لإسرائيل مصلحة، فهي تعمل رغم المخاطر، وبات ذلك لغة مفهومة في نظر أعدائنا، كما أعتقد هنا، ومفهومة بعيداً في الشرق الأوسط".

وأكد إيشل على أن سلاح الجو قام بتحديث قدراته الهجومية بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، مضيفاً بأن القدرة على مهاجمة أهداف، بمساعدة معلومات استخبارية دقيقة، قد تضاعفت أربع أو خمس مرات خلال سنوات معدودة.

وتابع: "سلاح الجو قام ببناء القدرة على توجيه ضربة استباقية لحزب الله". وقال "بعد 50 عاما من حرب 1967، أعدنا لإسرائيل القدرة على توجيه ضربة استباقية على الجبهة الشمالية".

وأضاف بأنه "لا يقصد أنه يجب على إسرائيل أن توجه ضربة استباقية، فهذه معضلة استراتيجية، ويجب فحص كل أمر في هذا السياق. ولكن لدينا اليوم هذه القدرة حتى مقابل الأعداء الجدد، والمنظمات الإرهابية. من الممكن تحقيق إنجاز لا ينهي الحرب خلال ثلاث ساعات، ولكنه يعجل من الانتصار وتقليص أمد الحرب بشكل حاد"، على حد تعبيره.

وتعرضت قوافل كانت متجهة من سوريا إلى ميليشيا "حزب الله" إلى قصف من الطيران الإسرائيلي، كان آخرها نهاية شهر يوليو/ تموز الماضي، وادعت إيران أن غارة استهدفت قرب مطار دمشق الدولي "شاحنات تحمل معدات تابعة لمؤسسة أوج الثقافية الإعلامية الإيرانية، التي كانت تخطط لإحياء برنامج ثقافي في قلعة حلب، دون الإشارة إلى وقوع قتلى خلال تلك الغارة".

لكن معارضون سوريون تحدثوا عن أن الغارة استهدفت معسكراً لمقاتلين من ميليشيات عراقية و"حزب الله" يقع قرب مطار دمشق الدولي، مرجحة سقوط قتلى، في حين أن إعلام النظام تكتم عنها.




المصدر