البادية السورية تبتلع طائرات النظام وتنهك قواته




() تكبدت قوات النظام والميليشيات المساندة لها في الأشهر القلية الماضية، خسائر كبيرة جراء ضربات المعارضة السورية في مختلف مناطق البادية.

وخسر النظام السوري ثلاثة طائرات حربية خلال شهرين، الأولى أعلن عن إسقاطها فصيل جيش أسود الشرقية في منطقة «تل دكوة» في الخامس من حزيران/ يونيو الماضي، والثانية جاءت بشراكة بين الأسود وقوات أحمد العبدو في منطقة أمم رمم في الحادي عشر من تموز/ يوليو، فضلاً عن إعطاب مروحية في اليوم ذاته.

وأعلن الفصيلان ذاتهما إسقاط الثالثة يوم أمس في منطقة وادي محمود شرق السويداء، واعتقال قائدها أثناء تنفيذه غارات جوية على مواقع المعارضة السورية، بالتزامن مع المعارك الدائرة.

ورغم تقدم قوات النظام وسيطرتها على مناطق ومواقع استراتيجية، ووصولها إلى الحدود العراقية السورية، ثم دخولها حدود دير الزور الجنوبية، إلا أنها خسرت ثلاثة طائرات حربية خلال شهرين اثنين، فضلاً عن مئات العناصر والعتاد العسكري.

إذ لم يقتصر الأمر على ضربات فصائل المعارضة، ليتبع تنظيم الدولة أسلوب الضربات المباغتة، لإيقاف تمدد قوات النظام نحو دير الزور، وتمكن من خلالها من قتل ما يزيد عن مئي عنصر من النظام جنوب دير الزور وشرق حمص وحماة وجنوب شرق الرقة.

جدير بالذكر أن قوات النظام تسعى للوصول إلى مدينة دير الزور من ثلاثة محاور عسكرية، بدءاً من الحدود السورية العراقية في أقصى جنوب دير الزور، فضلاً عن ريف الرقة الشرقي، ومدينة السخنة شرق حمص التي تبعد أقل من مئة كيلو متر عن المدينة.




المصدر