النظام سيستقبل لجنة أممية لتحديد المسؤول عن هجوم خان شيخون الكيماوي


عبيدة النبواني

سوريا - دمشق

أعلنت حكومة النظام السوري، الأربعاء، أنها ستستقبل وفدا من "لجنة آلية التحقيق المشتركة" التابعة لمجلس الأمن الدولي، المكلفة بتحديد منفذ الهجوم الكيماوي في خان شيخون.

وقال وزير الخارجية في حكومة النظام، فيصل مقداد، إن النظام "سيقدم للجنة التسهيلات اللازمة دون ممارسة ضغوطات عليها (...) لإثبات أن النظام لا علاقة له بالهجوم".

وسبق أن أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في تقرير لها، حزيران الماضي، أن هجوم خان شيخون الكيماوي كان بـ "غاز السارين"، كما قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير سابق، إنها تملك أدلة على استخدام النظام "مواد كيماوية"تهاجم الأعصاب.

وقالت عضوة لجنة التحقيق الأممية حول سوريا، كارلا ديل بونتي، الأحد الماضي، إن اللجنة جمعت أدلة كافية لإدانة رئيس النظام، بشار الأسد، بجرائم حرب، إلا أن روسيا تمنع عرض "مجرمي الحرب على محكمة خاصة"، عبر استخدامها حق النقض، وفق تعبيرها.

ودعا "المقداد" اللجنة لزيارة "قاعدة الشعيرات الجوية" في ريف حمص، زاعما أنه "لا توجد أماكن مغلقة بوجه التحقيق النزيه والعادل"، الذي ستقوم به آلية التحقيق، وفقا لقوله.

وكانت الولايات المتحدة استهدفت بعشرات الصواريخ مطار الشعيرات العسكري، الخاضع للنظام، ردا على هجومه الكيماوي في مدينة خان شيخون، إذ قالت أن الطائرات التي ضربت المدينة انطلقت من هذا المطار.




المصدر