تمتلك أختاماً مزورة بـ"وزن دولة".. القبض على أكبر عصابة لتزوير الوثائق الرسمية في مناطق نظام الأسد


مراد الشامي

ألقى الأمن الجنائي في دمشق القبض على عصابة تمارس عمليات واسعة من التزوير، وتمتلك عدداً ضخماً من الأختام المزورة تشابه تلك الموجودة في وزارات ومؤسسات عامة تابعة لنظام بشار الأسد.

وذكرت صحيفة "الوطن" المؤيدة للنظام، اليوم الخميس، أن العصابة التي تمارس عملها في دمشق وريفها، صنعت أختاماً يصل عددها إلى 152 لتزوير وثائق رسمية، ومن بينها شهادات جامعية، وثانوية، والكثير من الوثائق والأوراق المزورة التي تدخل في عمل الكثير من الوزارات والمؤسسات.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحقيقات كشفت عن "ضبط ثلاث طابعات ملونة مع العصابة وآلة تستخدم في صناعة الأختام المزورة، إضافة إلى عدد كبير من الوثائق المزورة لأسماء مختلفة".

وأضافت أنه بحسب التحقيقات لم يتبين أن "العصابة ترتبط بجهات خارجية، معتبراً أن العصابة المضبوطة من أخطر العصابات التي تمارس عمليات التزوير باعتبار أن أفرادها قادرون على تصنيع أي ختم وتزوير الوثائق والأوراق".

ولم يكن الكشف عن عصابة التزوير السبب الرئيسي لملاحقة أحد عناصرها، إذ نقلت "الوطن" عن مصدر - لم تسمه - أن ملاحقة العصابة تمت وفق معلومة بسيطة حصلت عليها إدارة الأمن الجنائي، التي كانت تلاحق أحد أفراد العصابة لجرم مختلف عن التزوير، مضيفةً: "بعد القبض عليه والتحقيق معه أدلى بمعلومة عن تزوير وثيقة معينة".

وتابعت: "بعد المتابعة كانت المفاجأة الكبيرة بوجود عصابة تزور كل ما يتعلق بموضوع الوثائق الرسمية وتصنيع الأختام التي تساهم في التزوير".

وانتشرت خلال السنوات الست الماضية الكثير من الوثائق الرسمية المزورة لا سيما المتعلقة بالجامعات، وأيضاً جوازات السفر. وفي مايو/ أيار الماضي قال رئيس فرع الشرطة الدولية "الأنتربول" في وزارة الداخلية التابعة لنظام بشار الأسد، خالد الحسين، إن عدد جوازات السفر السورية وصل إلى 30 ألف جواز، مشيراً إلى أن أصحابها سيتعرضون لمساءلة قانونية.




المصدر