مصير إدلب على طاولة مباحثات تركية إيرانية


جيرون

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء في أنقرة، الجنرال محمد باقري رئيس هيئة الأركان الإيرانية؛ وبحثا مصير محافظة إدلب وقضايا تتعلق بالحدود المشتركة للبلدين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الخميس، تصريحات لباقري، قال فيها إنه “بحث خلال اللقاء مع المسؤولين الأتراك تنسيق جهود البلدين، بما يقود إلى إرساء الأمن والاستقرار في سورية”، وأكد على “متابعة مسيرة السلام هناك، بناء على الآلية المتبعة في أستانا، ووفقًا لمحادثات الخبراء التي تجري في طهران وأنقرة، وأن المسؤولين الأتراك أكدوا بأنهم يدعمون هذه العملية، وسيتابعون هذا الأمر”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو أكد في تصريحات له، الأربعاء الماضي، أن محادثات تجري مع الأطراف المعنية، حول الوضع في محافظة إدلب السورية التي تسيطر عليها (هيئة تحرير الشام).

الحديث المتصاعد عن مستقبل محافظة إدلب، ومجمل مناطق الشمال السوري، يرتبط إلى حد بعيد بترتيبات اتفاقات (خفض التصعيد) بضمانة موسكو، والتي اصطدمت بتحفظات تركية خاصة في ما يتعلق بريف حمص الشمالي، ومناطق ريف حماة، إلى جانب التعقيدات المترتبة على سيطرة (تحرير الشام) على مجمل محافظة إدلب، بما فيها المعابر الحدودية. م.ش




المصدر