(الأسايش) تنتقم من الفارين من التجنيد الإجباري باعتقال ذويهم




المصدر: رصد

اعتقلت قوات الأسايش التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د)، رجلين مسنين من ناحية راجو بريف مدينة عفرين بريف حلب، بدلاً من ابنيهما الفارين من الجنيد الإجباري.

وأفاد موقع “يكيتي ميديا” بأن الشرطة العسكرية وقوات الأسايش اعتقلت يوم الثلاثاء 15 آب/أغسطس، كلاً من: “حنان شيخموس” (65 عاماً)، و”حنيف محمد باكير”، من قرية قدة التابعة لناحية راجو، واقتادتهم إلى جهةٍ مجهولةٍ، ومشترطة التحاق ابنيهما بالتجنيد الإجباري للإفراج عنهما.

ونشر مركز “الديمقراطية” لحقوق الإنسان في كردستان يوم الاثنين 14 آب/أغسطس، بياناً أشارت فيه إلى اعتقال الأسايش للشاب “محمود عثمان عبدو”، من قرية جوبانا بناحية راجو، إضافة إلى آخرين لم يتم التعرف بعد على أسمائهم، وذلك يوم الأحد الماضي.

وأشار البيان إلى أن “العشرات من الشباب الكرد في عفرين باتوا يبيتون في الجبال ولا يتجرؤون على العودة لمنازلهم خوفاً من سوقهم للتجنيد الإجباري في مناطق الشهباء وأحياء مدينة حلب، علاوة على العشرات من المنشقين أو ممن استطاعوا الهرب من ثكناتهم العسكرية، حيث يقضون حياة صعبة جدا ومليئة بالمخاطر، فهم معرضون للاعتقال بأية لحظة والحدود مغلقة بوجوههم”.

وفي نهاية بيانه دعا المركز “المسؤولين في قوات الأسايش والـ (YPG) وحزب الاتحاد الديمقراطي إلى ضرورة الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين والمختطفين من سجونها، وتبييض السجون من معتقلي الرأي بشكل تام، والانفتاح على الأحزاب الكردية الأخرى لإنهاء الخلافات السياسية، وطي ملف المعتقلين السياسيين، كما نجدد دعواتنا للمسؤولين في الأسايش بضرورة الالتزام بالعهود والمواثيق الدولية وخصوصاً فيما يتعلق بملف حقوق الإنسان”.




المصدر