تقرير: دمشق أسوأ مدينة للعيش في العالم وملبورن أفضلها



السورية نت - ياسر العيسى

أظهر التقرير السنوي لمجلة "ذي إيكونوميست"، أن مدينة ملبورن الأسترالية هي أفضل مدن العالم للعيش، وذلك للعام السابع على التوالي، وخصوصاً بسبب بعدها عن العنف و"العمليات الإرهابية" والتوترات السياسية التي تضرب معظم مناطق العالم، فيما حلت دمشق وطرابلس ولاغوس في أسفل القائمة.

وجاء في الدراسة، أن ملبورن تتربع على قائمة من 140 مدينة، متقدّمة على فيينا والمدن الكندية الثلاث فانكوفر وتورونتو وكالغاري، وتحتل هذه المدن الخمس رأس القائمة.

وقال رئيس حكومة ولاية فيكتوريا وعاصمتها ملبورن دانيال أندروز: "إنه انتصار لكل سكان الولاية الذين يساهمون كثيراً في جعل ملبورن أفضل مكان للعيش في العالم".

وارتكز هذا التصنيف المنشور أمس الأول الأربعاء إلى خمسة معايير هي الاستقرار، والخدمات الصحية، والثقافة والبيئة، والتعليم والبنى التحتية.

وأشار التقرير، إلى أن مدناً كبرى مثل نيويورك ولندن وباريس وطوكيو تعجّ بالحياة، لكنها تعيش أيضاً على وقع نسبة عالية من الجريمة، والاكتظاظ في وسائل النقل.

ولاحظ معدو التقرير، أن المدن المتوسطة الحجم في الدول الغنية تتمتع بأفضل مستوى معيشة.

ومن العوامل التي تجعل ملبورن على رأس التصنيف، أنها بمنأى عن "العمليات الإرهابية" التي تضرب بلداناً كثيرة منها أستراليا نفسها وبنغلادش، وبلجيكا، وفرنسا، وباكستان، والسويد، وتركيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة، وفقاً للتقرير.

وأضاف التقرير: "مع أن ظاهرة الإرهاب ليست جديدة، لكن وتيرتها ارتفعت" في العالم.

وأشار التقرير إلى تراجع في تصنيف المدن الأمريكية، بسبب "الاضطرابات المتزايدة ولاسيما في ما يتعلق بقتل أشخاص سود على يد الشرطة"، إضافة إلى الاحتجاجات على سياسات الرئيس "دونالد ترامب".




المصدر