فصائل معارضة تعلن تشكيل “الجبهة الوطنية لتحرير سورية”


muhammed bitar

أعلنت مجموعة فصائل من المعارضة السورية المسلحة، اليوم الخميس، بشكل رسمي، في بيان مصور، عن تشكيل “الجبهة الوطنية لتحرير سورية”.
وأوضح البيان أن “الهدف من التشكيل هو الوصول إلى حكم مدني ديمقراطي تكون فيه سورية لكل السوريين بمختلف مكوّناتهم، حتّى يعيشوا في عدالة ومساواة في دولة القانون والمواطنة”.
كما يسعى التشكيل “إلى إسقاط الدكتاتور بكافة الوسائل العسكرية والسياسيّة”، في إشارة إلى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، و”محاربة الإرهاب بكافة أشكاله عسكرياً وفكرياً”، وفقًا للبيان الذي دعا كافة الفصائل المعارضة للانضمام أو التعاون.

وفي هذا الشأن، ذكرت مصادر لـ”العربي الجديد” أنّ الإعلان تم في الجنوب السوري، بعد انضمام أكثر من ثلاثين فصيلًا مسلحًا إلى التشكيل، كما انضمت فصائل عاملة في ريف حماة وريف إدلب.
وأفادت المصادر ذاتها أنّ مجلس الأمناء الذي شكل الفصيل الجديد كلّف، محمد سفيان الحسن أبوحمزة، قائداً عاماً لـ”الجبهة الوطنية لتحرير سورية”.
وبدأ العمل على التشكيل منذ 22 يوليو/تموز الماضي، بعد اندماج أحد عشر فصيلًا في الجنوب السوري، وهم “جبهة أنصار الإسلام، لواء الشهيد مجد الخطيب، لواء صقور بيت سحم، لواء صقور الجولان، فرقة فجر التوحيد، الفرقة 16 قوات خاصة، لواء شهداء السبطين، فرقة صلاح الدين، لواء توحيد كتائب حوران، كتيبة جند العاصمة، لواء صقور البادية”.
وكانت فصائل من المعارضة السورية المسلحة المنضوية في صفوف “الجيش السوري الحر” قد أعلنت، أمس الأربعاء، عن اندماجها في تشكيل عسكري جديد تحت مسمّى “تحالف الجنوب”.
ويخضع الجنوب السوري “درعا، القنيطرة” لوقف إطلاق نار تام بين المعارضة السورية والنظام، وذلك بعد اتفاق تم بين روسيا وأميركا.
ميدانياً، قتل مدني جراء قصف مدفعي من قوات النظام السوري على مدينة دوما في ريف دمشق الشرقي، بحسب ما أفادت تنسيقيّة المدينة، في حين تحدث الدفاع المدني عن قصف صاروخي ومدفعي على مدينة عين ترما وبلدة المحمدية أسفر عن أضرار مادية جسيمة.




المصدر