"فيدرالية شمال سوريا" تحدد موعد انتخاب مجالس الأحياء


محمود الدرويش

حددت ما يمسى "مفوضية فيدرالية شمال سوريا"، الجمعة، يوم 22 أيلول المقبل موعدا لانتخابات مجالس الأحياء في المناطق الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" الكردية، وذلك بعد أن أعادت تقسيم تلك المناطق.

وقالت الرئيسة المشتركة للمفوضية، فوزة اليوسف، لـ"سمارت"، إن الانتخابات هي الأولى التي تجريها "الإدارة الذاتية" في المناطق الخاضعة لسيطرتها، مشيرة أن عدد أعضاء المجالس سيكون متساويا بين الرجال والنساء في كل مجلس حي.

وأضافت "اليوسف"، أن "المفوضية" ستصدر بطاقات انتخابية، يجدر على الناخبين التقدم بطلب للحصول عليها.

وأكدت "اليوسف"، عدم وجود تنسيق بينهم وبين الولايات المتحدة أو روسيا والنظام السوري أو المعارضة في هذه الخطوة، و"أن ما يفعلونه نموذج للحل في سوريا، وأنهم يرفضون تقسيم سوريا"، على حد تعبيرها.

وسبق أن صادقالمجلس التأسيسي لما يسمى "النظام الفدرالي"، يوم 28 تموز الفائت، على إعادة تقسيم مناطق نفوذ الأخيرة في محافظات شمالي وشمالي شرقي سوريا إلى ثلاث "فيدراليات" (أقاليم)، وعلى قانون الانتخاب الخاص بها.

وواجه "النظام الاتحادي الفدرالي" الذي أعلنت عنه "الإدارة الذاتية"، في آذار من العام الماضي، رفضا وانتقادات واسعة من عدة جهات ودول منها تركيا والولايات المتحدة الامريكية وروسيا والنظام السوري والائتلاف الوطني السوري، إضافة إلى رفض شعبي كبير داخل البلاد.




المصدر