"فيلق الرحمن" وروسيا يتوصلان لاتفاق وقف إطلاق نار شرق دمشق


محمد الحاج

سمارت - تركيا

توصل "فيلق الرحمن" و روسيا، لاتفاق وقف إطلاق النار شرق العاصمة دمشق، جنوبي سوريا، يدخل حيز التنفيذ الساعة التاسعة من مساء اليوم الجمعة.

وجاء في بيان نشره "فيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر، عبر قناته في "تلغرام"، الجمعة، أن الاتفاق وقع في مدينة جنيف السويسرية، يوم 16 آب الجاري، بين ممثلين عن الجانب الروسي و "فيلق الرحمن" ممثلا عن "الحر" في منطقة الغوطة الشرقية وحي جوبر شرق العاصمة.

​وأوضح البيان أن الاتفاق، الذي جاء بعد مفاوضات استمرت لثلاثة أيام، يشمل "فك الحصار عن الغوطة الشرقية، مع الحفاظ على مستحقات العملية السياسية".

وأصدرت وزارة الدفاع الروسية بيانا أيضا قالت فيه إن الاتفاق ينص على "وقف فصيل "فيلق الرحمن" للأعمال القتالية، بما في ذلك "عدم السماح للمقاتلين قصف السفارة الروسية بدمشق "، بحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

​وجاء في البيان الروسي أيضا أن "فيلق الرحمن" أكد في اجتماعه مع الدفاع الروسية، استعداده لمحاربة "المنظمات الإرهابية تنظيم الدولة الإسلامية و جبهة النصرة"، على حد وصف البيان.

​وصرح في وقت سابق اليوم، رئيس الهيئة السياسية لـ"جيش الإسلام"، حولوجود "تفاهمات" حول فتح معبر لدخول مساعدات إلى الغوطة الشرقية بريف دمشق، داعيا "فيلق الرحمن" لـ "تفعيل الحوار لإزالة المشاكل والخلافات" مع "جيش الإسلام".

وأعلنت روسيا عن اتفاق"تخفيف التصعيد" في الغوطة الشرقية، لكن النظام خرقه بشكل مستمر، في ظل مقتل وجرح العشراتمن عناصره خلال اشتباكات مع "فيلق الرحمن" في حي جوبر وبلدة عين ترما، وسط قصف النظام المكثف على الغوطة، خاصة عين ترما، ما أدى لمقتل وجرح مئات المدنيين.




المصدر