وفاة (علاء الزيبق) بطل سوريا بالسباحة والمصاب بمتلازمة (داون)




المصدر: رصد

توفي يوم الأربعاء 16 آب/أغسطس، السباح علاء الزيبق، عن عمر لم يتجاوز الـ 30 عاما، والذي اشتهر بمشاركته في الدراما السورية في مسلسلي “وراء الشمس”، و”الفصول الأربعة”.

وانتشرت أخبار، في آذار الماضي، عن تدهور وضع علاء الصحي، حسبما ذكرت إذاعة “صوت الشباب” المحلية، التي أعدت حلقة خاصة به، طالبة من الناس الدعوة له بالشفاء العاجل.

وأفاد موقع “عنب بلدي” بأن علاء فاز ببطولة العالم في أولمبياد شنغهاي 2007 عن فئة سباحة الفراشة لذوي الاحتياجات الخاصة، ونال حينها الميدالية الذهبية.

واشتهر علاء بدور البطولة الذي لعبه في مسلسل “وراء الشمس” إلى جانب الممثل بسام كوسا، والممثلة نادين خوري وباسل خياط وصبا مبارك، ونال حينها إعجاب الكثيرين ببراءته وعفويته التي طغت على المسلسل، إلى جانب مشاركته في إحدى حلقات مسلسل “الفصول الأربعة”. وتدور أحداث المسلسل حول المصابين بمتلازمة “داون” وتسليط الضوء على معاناتهم ونظرة المجتمع لهم.

كما شارك علاء في العديد من البطولات المحلية والإقليمية والدولية متقلداً سلسلة من الميداليات الذهبية وغيرها من الجوائز، وقد حصد ميدالية ذهبية في السباحة الحرة في حلب عام 2003، وميدالية ذهبية في السباحة الحرة في بطولة “الإرادة والحياة” في دمشق عام 2009.

وفي البطولات الإقليمية نال الميدالية الذهبية في دورة المغرب عام 2000 في رمي الكرة الحديدية، والميدالية الفضية في البطولة الإقليمية الثالثة في لبنان 2002 عن فئة السباحة الحرة، والميدالية البرونزية في البطولة الإقليمية الخامسة في دبي 2006، والميدالية الذهبية في البطولة الإقليمية السادسة في أبو ظبي 2008 في السباحة الحرة أيضا.

وتبلغ نسبة الإصابة بمتلازمة “داون” 1 من كل 800 إلى 1000 حالة ولادة في جميع أنحاء العالم، وفق إحصائية الجمعية المصرية للحساسية والمناعة عام 2015، ويرُجح أن المصابين بالمتلازمة يتعرضون للوفاة المبكرة إلا أن الطب لم يثبت ذلك.




المصدر