«أير برلين» تجري محادثات مع ثلاث شركات لإيجاد مشترين لأصولها


muhammed bitar

قال توماس فينكلمان، الرئيس التنفيذي لشركة «إير برلين» الألمانية للطيران لصحيفة (فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ) ان الشركة التي تقدمت بطلب لإشهار إفلاسها تجرى محادثات مع ثلاث شركات طيران من بينها «لوفتهانزا» لإيجاد مشترين لأصولها، لكنه لم يذكر أسماء تلك الشركات.
ونقلت الصحيفة اليومية في طبعتها الصادرة أمس الخميس عن فينكلمان قوله ان الشركات الثلاث «ذات سمعة جيدة من حيث أوضاعها المالية، وكبيرة بما يكفي كي توفر لإير برلين مستقبلا مضمونا، وهي مهتمة بالإبقاء على ألمانيا كقاعدة للعمليات».
وتقدمت «إير برلين»، ثاني أكبر شركة طيران ألمانية، بطلب لإشهار إفلاسها يوم الثلاثاء الماضي بعد أن سحب المساهم الرئيسي وهو شركة «الاتحاد للطيران» الإماراتية التمويل إثر تكبد الشركة الألمانية خسائر لسنوات طويلة.
وحسب فينكلمان، فإن المفاوضات تشمل أصول وحدة «نيكي» التابعة لـ»أير برلين» والتي اشترتها «الاتحاد» مقابل 300 مليون يورو (354 مليون دولار) هذا العام.
وأكدت «لوفتهانزا» أنها تجري محادثات للاستحواذ على أجزاء من أنشطة الشركة المفلسة، في حين قال مصدر إن «إيزي جت» البريطانية للطيران الاقتصادي تشارك أيضا في المفاوضات.
وقالت «كوندور»، شركة الطيران الألمانية التابعة لـ»توماس كوك» للسياحة، أمس الأول أنها مستعدة للقيام «بدور نشط» في إعادة هيكلة «إير برلين» دون أن تكون أكثر تحديدا.
وقالت الصحيفة ان فينكلمان يهدف إلى إبرام اتفاق مع مشتريين إثنين أو أكثر في نهاية سبتمبر/أيلول.
ومنحت الحكومة الشركة المعسرة قرضا تجسيريا بقيمة 150 مليون يورو كي تسمح لها بمواصلة تسيير رحلاتها لمدة ثلاثة أشهر ولحماية وظائف 7200 عامل في ألمانيا أثناء المفاوضات.
وقالت المستشارة انغيلا ميركل أنها لا تتوقع أن يضطر دافعو الضرائب الألمان في النهاية لإنقاذ الشركة، وأضافت ان الحكومة «درست جيدا جدا» القرار الخاص بمنح القرض المرحلي.
وردا على السؤال عن حجم مواجهة خطر أن يضطر دافعو الضرائب في النهاية إلى إنقاذ شركة «إير برلين»، قالت ميركل «إنه محدود للغاية، وإن لم يكن كذلك، لما كنا سمحنا بتوفير هذا القرض المرحلي على الإطلاق».
من جهة ثانية ترددت انباء ان شركة طيران «لوفتهانزا» تعتزم الخروج من إفلاس شركة «إير برلين» بنحو 90 من إجمالي طائراتها الـ 140، وذلك حسبما نقلت صحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) في عددها الذي يصدر اليوم الجمعة، في إطار ما سمته معلومات حصلت عليها مسبقا من دوائر داخل شركة «لوفتهانزا». وفقا لهذه الدوائر فإن «لوفتهانزا» ترى نفسها تحت ضغط كبير لدرجة أنه من الممكن أن تتم المفاوضات المتقدمة بين الشركتين الأسبوع المقبل بالفعل.
و وفقا للصحيفة الألمانية فإن «لوفتهانزا» تسعى لشراء شركة «نيكي» السياحية المملوكة لـ»إير برلين» إلى جانب الطائرات الـ 38 التي تستأجرها «لوفتهانزا» بالفعل من الشركة المأزومة، وإدراج هذه الطائرات تحت إدارة شركة «أويرو وينجز» التابعة لـ»لوفتهانزا». وتتضمن الطائرات الـ 38 معظم طائرات المسافات الطويلة التابعة لشركة «إير برلين».




المصدر