الجمعة 18 آب: إيران مستعدةٌ لإعادة إعمار سوريا وتطمينات مصرية لإسرائيل بدعم السعودية لمعاهدة السلام




 

– احتمالية إطلاق عمليةٍ عسكريةٍ مشتركة بين تركيا وروسيا وإيران في سوريا. – الفشل الأمريكي في سوريا يرسّخ أقدام الأسد. – طائرات روسية تساعد قوات الأسد لتطويق مقاتلي داعش في حماة. – إيران مستعدة لإعادة إعمار سوريا. – وفيات مفاجئة تضرب آل سعود. – رايتس ووتش تطالب الحوثيين بالإفراج عن الناشط “العميسي”. – استجواب داعية إندونيسي في السعودية بتهمة تبادل رسائل إباحية. – مصر تطمئن إسرائيل بشأن التزام السعودية بدعم معاهدة السلام.

 

احتمالية إطلاق عمليةٍ عسكريةٍ مشتركة بين تركيا وروسيا وإيران في سوريا

قالت وكالة ترند الأذربيجانية إن تركيا وروسيا وإيران قد يطلقون عمليةً عسكريةً مشتركة في سوريا، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام تركية، لكنها لم توضح تاريخ بدء العملية المرتقبة.

تفيد التقارير بأن العملية العسكرية المشتركة قد تبدأ في مدينة إدلب السورية، ومن المتوقّع أن تبدأ روسيا وإيران عملياتهما فى الجزء الجنوبي من إدلب، وأن تتقدم تركيا من الاتجاه الشمالي، حيث يوجد حالياً حوالي 25 ألف جندي تركي على الحدود مع سوريا.

وروسيا لديها حاليًا قوات في جنوب إدلب. وسبق أن أبلغت إدارة الرئيس التركي وكالة تريند أن أنقرة مستعدة لمواجهة أي تهديدٍ قد يظهر على حدودها. وأضافت أن تركيا، كقوةٍ إقليمية، لها كل الحق في التصرف وفقاً لمصالحها الوطنية.

 الفشل الأمريكي في سوريا يرسخ أقدام الأسد

اتهم الدبلوماسي الأمريكي السابق أستاذ السياسة والحكم بجامعة ريبون في ولاية ويسكنسون “لامونت كولوتشي” الولايات المتحدة بتمكين نظامٍ آخر غير شرعيّ في سوريا، نتيجة فشلها في وضع استراتيجيةٍ ضدّ الأسد.

بل ذهب “كولوتشي” في مستهل مقالٍ بعنوان “كارثة متكررة” نشرته شبكة يو إس نيوز آند وورلد ريبورت إلى أن “هناك عناصر في الحكومة الأمريكية لا تريد أن تضع حدًا لنظام الأسد. مضيفًا: “في نهاية المطاف، انهار كل شيءٍ عندما سحب الرئيس القابس (في إشارة إلى قرار وقف الدعم الأمريكي للمتمردين السوريين)، وانهارت المقاومة”.

طائرات روسية تساعد قوات الأسد لتطويق مقاتلي داعش في حماة

أعلن الجيش الروسي أن طائراته تدعم هجومًا تشنه الحكومة السورية ضدّ تنظيم الدولة، وتساعد في تطويق مقاتلي التنظيم في إحدى مدن محافظة حماة وسط سوريا، حسبما نقلته وكالة أسوشيتد برس.

وذكر بيانٌ عسكريّ أن القوات السورية استولت على مرتفعاتٍ رئيسية في المنطقة؛ مما أدى إلى قطع الطرق أمام المسلحين، الذين بدأوا بالفرار في مجموعاتٍ صغيرة نحو دير الزور، وهي أكبر مدينة لا تزال تحت سيطرة التنظيم، وفق تقريرٍ نشرته صحيفة واشنطن بوست.

إيران مستعدة لإعادة إعمار سوريا

نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن مسؤول في وزارة التجارة الإيرانية أن طهران مستعدة لمساعدة سوريا على بدء مشاريع إعادة الإعمار والتنمية.

وأكد رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة الايرانية في اجتماعٍ مع وزير الاقتصاد السوري استعداد بلاده لتلبية احتياجات الأعمال في سوريا، وحث على القيام بما هو ضروري لتسهيل التجارة الحرة بين البلدين.

 وفياتٌ مفاجئة تضرب آل سعود

تحت عنوان “وفاة ثاني أميرٍ سعودي في أغسطس” قالت وكالة سبوتنيك الروسية: “وفياتٌ مفاجئة تضرب العائلة المالكة الكبيرة في المملكة العربية السعودية واحدةً تلو الأخرى”.

وكان الديوان الملكي السعودي قد أعلن يوم الأربعاء وفاة الأمير “بندر بن فهد بن سعد بن عبد الرحمن آل سعود” دون توضيح سبب الوفاة.

رايتس ووتش تطالب الحوثيين بالإفراج عن الناشط “العميسي”

طالبت هيومن رايتس ووتش “سلطات الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء” بالإفراج “فوراً ودون شروط” عن الناشط “هشام العميسي” المعتقل منذ 14 أغسطس 2017، “وإعادته بأمان إلى أسرته”.

وقالت: “سارة ليا ويتسن” مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة: “يحتاج اليمن أكثر من أي وقتٍ مضى إلى نشطاء كهشام العميسي للفت الانتباه إلى الدمار الذي جلبته الحرب والمجاعة والمرض على البلاد وشعبها”.

استجواب داعيةٍ إندونيسيّ في السعودية بتهمة تبادل رسائل إباحية

نقلت صحيفة جاكارتا بوست عن رئيس الشرطة الوطنية الإندونيسية الجنرال “تيتو كارنافيان” إن الداعية “رزيق شهاب” رئيس جبهة المدافعين عن الإسلام، خضع للاستجواب في السعودية على خلفية مزاعم بتبادله رسائل إباحية.

توجه رزق إلى المملكة منذ أواخر أبريل لأداء العمرة، ورفض منذ ذلك الحين العودة إلى اندونيسيا رغم استدعائه مرتين. وقال الجنرال تيتو: “بدلاً من انتظاره، ذهبت الشرطة إلى هناك لاستجوابه”.

لكن مدافعين عن “شهاب” يقولون إن القضية ملفقة وتهدف إلى تشويه الداعية بعد دوره في إسقاط حاكم جاكرتا السابق في الانتخابات على إثر إساءاته للقرآن الكريم.

مصر تطمئن إسرائيل بشأن التزام السعودية بدعم معاهدة السلام

نقل موقع ميدل إيست مونيتور عن وسائل إعلامٍ مصرية أن وزير الخارجية المصري “سامح شكري” ورئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتانياهو” تبادلا ثلاث رسائلٍ حول التزام الرياض بالترتيبات الحالية المتعلقة بمضيق تيران وجزيرتي تيران وسانفير على البحر الأحمر التى تنازلت عنها مصر مؤخراً للمملكة.

استشهد الموقع بالنص الكامل للمرسوم الرئاسي الذي وقّعه السيسي للتصديق على اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين القاهرة والرياض والمنشور أمس في الجريدة الرسمية، والمؤرخ بتاريخ 24 يونيو 2017، وتتضمن ملاحقه ثلاث رسائل موقعةً من وزير الخارجية إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي.

Share this:


المصدر