السبت 19 آب: الجيش اللبناني وحزب الله يشنون هجوماً ضد داعش وشركاتٌ عالمية تتزاحم على إعادة إعمار سوريا




– الشركات العالمية تتزاحم على إعادة إعمار سوريا – ظروفٌ صادمة تنتظر المدنيين الفارين من داعش في سوريا – تزايد التهديد الإرهابي المحدق ببريطانيا مع خسارة داعش في سوريا والعراق – وفاة فدوى سليمان.. الممثلة السورية التي قاومت نظام الأسد – الجيش اللبناني وحزب الله يشنان هجومًا على داعش من جانبي الحدود – شركات إيرانية وألمانية وفرنسية تنتج قطع غيار سيارات في إيران – إندونيسيا مستعدةٌ لتطوير حقلين نفطيين في إيران – تعزيز التعاون الاقتصادي بين تركيا وروسيا   الشركات العالمية تتزاحم على إعادة إعمار سوريا

مدفوعةً بإغراء العقود الهائلة المحتملة لإعادة إعمار سوريا التي مزقتها الحرب، تزاحمت الشركات العالمية في معرض دمشق الدولي في دورته التاسعة والخمسين بعد غيابٍ استمر خمس سنوات. وانعقد آخر معرض في صيف عام 2011، بعد أشهرٍ من بدء الثورة ضد نظام الرئيس السوري “بشار الأسد”.

كان هذا الحدث يحظى بأهميةٍ اقتصادية كبرى في سوريا ما قبل الحرب، ونجح في استضافة شركات من 23 دولة حافظت على علاقاتٍ دبلوماسية مع دمشق طوال فترة الصراع، بحسب التقرير الذي أعدته صحيفة سترايتس تايمز الماليزية.

ظروف صادمة تنتظر المدنيين الفارين من داعش في سوريا

تحت عنوان “ظروفٌ صادمة تنتظر المدنيين الفارين من داعش في سوريا” كتب كلٌّ من “لويزا لوفلوك” و”زكريا زكريا” في صحيفة واشنطن بوست عن عشرات الآلاف من المدنيين الفارين من الإرهاب، والذين أصبحوا عالقين في ظروفٍ مروّعة داخل مخيمات النازحين غير المجهزة.

ومع انهيار سيطرة تنظيم الدولة في سوريا، وتقدم القوات المدعومة من الولايات المتحدة إلى الرقة، تستضيف المنطقة الواقعة شمال غرب البلاد حوالي 40 مخيماً تضم ما بين 2000 و10 آلاف شخص، مع وصول المزيد كل يوم.

تزايد التهديد الإرهابي المحدق ببريطانيا مع خسارة داعش في سوريا والعراق

قال وزير الأمن البريطاني “بن والاس”: “إن التهديد الإرهابى المحدق بالمملكة المتحدة يتزايد مع خسارة داعش المعارك التي يخوضها والأراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق”، حسبما نقلته صحيفة  إندبندنت البريطانية.

وذكر الوزير أن البريطانيين المتطرفين والأوروبيين الآخرين إما أنهم غير قادرين على الخروج إلى المنطقة للانضمام إلى داعش، أو لا يستطيعون العودة إلى ديارهم، وبالتالي يحاولون أن يلهموا المتعصبين المحليين لتنفيذ هجمات، بحسب إيفينينج ستاندرد.

وحذر “والاس” من أن أوروبا تحت “هجومٍ مستمر” من الجماعات الإرهابية، وفق ما نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وفاة فدوى سليمان.. الممثلة السورية التي قاومت نظام الأسد

اهتمت صحيفة واشنطن بوست بوفاة الممثلة السورية فدوى سليمان التي قاومت نظام الأسد، وقالت عنها معدة التقرير إميلي لانجر إنها “خاطرت بحياتها لإدانة فظائع النظام، وتعزيز الوحدة بين الشعب السوري المقسم”.

الجيش اللبناني وحزب الله يشنان هجومًا على داعش من جانبي الحدود

اهتمت صحيفة تايمز أوف إسرائيل بالهجوم الذي شنه الجيش اللبناني على جيبٍ تابع لتنظيم الدولة على الحدود الشمالية الشرقية مع سوريا، وإعلان حزب الله شن هجومٍ على مسلحي التنظيم من الجانب السوري من الحدود، وإن قال الجيش اللبناني إنه لم ينسق الهجوم مع حزب الله أو الجيش السوري.

وقال مصدرٌ أمني لبناني إن عملية الجيش بدأت في الساعة الخامسة صباحاً، واستهدفت مواقع لتنظيم الدولة بالقرب من مدينة راس بعلبك بصواريخ ومدفعية وطائرات هليكوبتر، وهي المنطقة الحدودية الأخيرة التي يسيطر عليها المتمردون.

شركات إيرانية وألمانية وفرنسية تنتج قطع غيار سيارات في إيران

قالت صحيفة إيران ديلي إن شركةً إيرانية ستطلق خطًا جديدًا لإنتاج قطع غيار السيارات فى إيران بالتعاون مع شركات ألمانية وفرنسية.

إندونيسيا مستعدة لتطوير حقلين نفطيين في إيران

أكدت شركة “بيرتامينا” الإندونيسية استعدادها لتطوير حقلين نفطيين إيرانيين، وفق ما أفادت به وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا).

تعزيز التعاون الاقتصادي بين تركيا وروسيا

قالت قناة تي آر تي وورلد إن الشركات التركية والروسية تعمل حالياً على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بعد رفع روسيا القيود المفروضة على الصادرات التركية وأتاحت للمواطنين الأتراك السفر إليها بدون تأشيرة.

Share this:


المصدر