بدء عملية للجيش اللبناني و"حزب الله" ضد تنظيم "الدولة" على الحدود السورية - اللنبانية


سعيد غزّول

سمارت - تركيا

بدأ الجيش اللبناني، فجر السبت، هجوماً واسعاً على مناطق سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" قرب الحدود السورية - اللبنانية، تزامناً مع هجومٍ آخر لميليشيا "حزب الله" اللبناني على مواقع "التنظيم" في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق.

وأعلن الجيش اللبناني على حسابه الرسمي في "تويتر"، بدء عملية عسكرية ضد تنظيم "الدولة" أطلق عليها "فجر الجرود" في جرود رأس بعلبك والقاع شرقي لبنان، لافتاً لتوجّه الرئيس اللبناني، العماد ميشيل عون، إلى وزار الدفاع لمتابعة تفاصيل العملية.

وحسب وسائل إعلام موالية لـ "حزب الله"، قصف الجيش اللبناني بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، مواقع "التنظيم" في بلدة رأس بعلبك، إضافةً لاستخدام الطائرات المروحية في عمليات القصف.

وأضافت وسائل الإعلام، أن "حزب الله بدأ عملية عسكرية مماثلة أطلق عليها "وإن عدتم عدنا"، في منطقة القلمون الغربي على الحدود مع لبنان، وذلك بالاشتراك مع قوات النظام السوري.

ويسيطر تنظيم "الدولة" على منطقة جبلية واسعة جزء منها في شرق لبنان نضم بعض الجرود في عرسال والقاع وبعلبك، والآخر في سوريا وتضم مناطق من القلمون الغربي.

وتأتي هاتين العمليتين ضد تنظيم "الدولة"، بعد أن تمكّنت ميليشيا "حزب الله" من السيطرة على مناطق واسعة في جرود عرسال اللبنانية والقلمون الغربي، عقب اتفاق مع "هيئة تحرير الشام" و"سرايا أهل الشام" التابعة للجيش الحر،انتهى بخروج الفصيلين من المنطقة، مطلع الشهر الجاري.




المصدر