(قسد) توكد بقاء واشنطن لعشرات السنين في سوريا والأخيرة تنفي




المصدر: رصد

قال الناطق باسم تحالف قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، طلال السلو، إن الولايات المتحدة الأمريكية ستبقى في شمال سوريا لفترات طويلة بالمناطق التي يسيطرون عليها، فيما أكدت خارجية الولايات المتحدة عزم قواتها المغادرة بعد هزيمة تنظيم “داعش”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن طلال سلو، قوله إن تحالف قواته المؤلف من فصائل، أبرزها وحدات حماية الشعب الكردية السورية، يعتقد أن الولايات المتحدة لها “مصلحة استراتيجية” في البقاء، “فهم لديهم سياسة استراتيجية لعشرات السنين للأمام”.

وأضاف: “سيكون هناك اتفاقات بين الطرفين على المدى البعيد؛ عسكرية، واقتصادية، وسياسية، ما بين قيادات مناطق الشمال والإدارة الأمريكية”.

وكانت الولايات المتحدة نشرت قوات في عدة مناطق بشمال سوريا، منها قاعدة جوية قرب بلدة كوباني، وساند التحالف قوات سوريا الديمقراطية بضربات جوية وقصف مدفعي وقوات خاصة على الأرض، وأكد قائد وحدات حماية الشعب، الشهر الماضي، أن الولايات المتحدة أقامت سبع قواعد عسكرية في مناطق بشمال سوريا تسيطر عليها الوحدات وقوات سوريا الديمقراطية بما يشمل قاعدة جوية كبرى قرب كوباني على الحدود مع تركيا.
من جانبها أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنه لا نية لدى الولايات المتحدة للبقاء في سوريا بعد هزيمة تنظيم “داعش”، مشيرة إلى رغبة واشنطن بأن يحكم الشعب السوري بلاده وليس أحد غيره.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، هيذر نويرت: “هدفنا هو الانتصار على داعش وعدم القيام بأي شيء آخر، بالإضافة إلى ذلك، نريد أن يحكم سوريا السوريون، وليس الولايات المتحدة ولا القوى الأخرى، فقط السوريون”، مضيفة “هذا ليس في خطتنا، خطتنا تدمير داعش”.




المصدر