"منصتا موسكو والقاهرة" توافقان على حضور "مؤتمر الرياض 2"


هبة دباس

سمارت -تركيا

وافقت كل من "منصة موسكو" و"منصة القاهرة" على حضور اجتماع مع الهيئة العليا للمفاوضات في العاصمة السعودية الرياض، لبحث إمكانية ضمهما إلى "وفد المعارضة" الذي سيخوض "محادثات جنيف" القادمة.

وسبق أن رفضت "منصة موسكو" عقد اللقاءفي مدينة الرياض، كونها مقر "الهيئة"، معتبرا أن عقده في جنيف "أنسب سياسيا"، كما أعلنت "منصة القاهرة" عدم حضورها المؤتمر، معبرة عن "رغبتها الاستمرار في مؤتمرات جنيف برعاية الأمم المتحدة".

وقال الناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة، هادي البحرة، في حوار مع إذاعة "هوا سمارت"، مساء أمس الجمعة، إن كلا "المنصتين" أكدتا حضورهما الاجتماع التشاوري الذي سيتناول إمكانية ضمهما أو ممثلين عنهما إلى "وفد المعارضة" وذلك "في حال التوافق على مواقف تفاوضية واحدة".

وأوضح "البحرة" أن رؤية "منصة القاهرة" تتوافق "إلى حد كبير" مع رؤية الهيئة العليا التي تشكل غالبية أطياف المعارضة، في حين أن رؤية "منصة موسكو" ماتزال "بعيدة ونسعى للتوافق".

وسبق أن قال مستشار الهيئة العليا للمفاوضات، يحيى العريضي، إن "مؤتمر الرياض2" لم يعقدبسبب رفض منصتي "القاهرة" و"موسكو" الدعوة، موضحاأن دعوات المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا لحضور مؤتمر جنيف القادم، منفصلة عن المشاورات بين "المنصات الثلاث"، وأن"مسألة توحد المعارضة وتشكيل وفد واحد هو خارج صلاحيات المبعوث الدولي ومن يدفعه".




المصدر