"الإدارة الذاتية" تخفض رسوم تأجيل خدمة "الدفاع الذاتي" في الحسكة


محمود الدرويش

سمارت – الحسكة

خفضت "الإدارة الذاتية" الكردية، رسم تأجيل خدمة ما يسمى "واجب الدفاع الذاتي" من 400 دولار أميركي إلى مئتين في محافظة الحسكة، شمالي شرقي سوريا، مسثنية المقيمين في تركيا والعراق.

وقال الرئيس المشترك لـ"المجلس التشريعي" لـ"مقاطعة الجزيرة" (محافظة الحسكة)، شمالي شرقي سوريا، حكم الخلو، بتصريح إلى "سمارت"، إن "إدارة الدفاع والحماية هي من طلبت تعديل القانون وفق النظام الداخلي".

وأضاف "الخلو"، أنهم استثنوا المقيمين في تركيا والعراق من عدم قبول دفعهم للرسوم مقابل التأجيل بسبب "سهولة الحصول على الإقامات في دول الجوار"، مؤكدا أن القانون يشمل محافظة الحسكة فقط.

وينص التعديل أيضا على إعفاء كل من خدم في القوات العسكرية التابعة لـ"الإدارة الذاتية" مدة عام، أو في صفوف "قوات الأسايش" (الأمن في الإدارة الذاتية) لمدة ثلاثة أعوام.

وسبق أن أقرت "الحاكمية المشتركة لمقاطعة الجزيرة" التابعة لـ "الإدارة الذاتية"، يوم 5 تموز الفائت، مشروع قانون خاص بـ"واجب الدفاع الذاتي"، يتيح تجنيد العرب في محافظة الحسكة.

وكانت "الإدارة الذاتية" في الحسكة أصدرت، في العام 2015، قانون "واجب الدفاع الذاتي"، الذي يقضي بإلزام ذكر واحد من كل عائلة بالخدمة لمدة ستة أشهر، باستثناء الطلاب والابن الوحيد، ومن له أخ متطوع في "وحدات حماية الشعب" أو "الأسايش".




المصدر